البورصة السعودية تتأهب لاستقبال أسهم شركتي مطاحن في 2024

عامل يحمل بين كفيه كمية من حبوب القمح في مطاحن الجنوب الكبرى في الشوف، لبنان
عامل يحمل بين كفيه كمية من حبوب القمح في مطاحن الجنوب الكبرى في الشوف، لبنان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُرتقب أن تتواصل صفقات الطروحات الأولية في سوق الأسهم السعودية هذا العام، وقد تكون أسهم شركتي مطاحن من الاكتتابات التي تستقبلها السوق في 2024.

بلغ إجمالي الطروحات الأولية للشركات في السوق السعودية العام الماضي نحو 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار) وهي تقريباً أقل من ثلث قيمة الطروحات في السوق خلال 2023، كما أنها تُعتبر الأدنى منذ عام كورونا التي بلغت خلاله قيمة الطروحات 5.3 مليار ريال.

ورغم تراجع حجم الطروحات، إلا أنها لم تكن بوتيرة الانكماش ذاتها التي أصابت أغلب أسواق العالم.

قسمت السعودية خلال السنوات الأخيرة مطاحن الدقيق التي تسيطر عليها الحكومة إلى أربع شركات وباعتها للقطاع الخاص. ثم بدأ القطاع الخاص بإعادة هيكلة هذه الشركات.

من بين الشركات الأربع، جرى طرح شركة "المطاحن الأولى" فقط في السوق منتصف العام الماضي، وشهد الطرح إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين، إذ تمت تغطيته بأكثر من 68.9 مرة للمؤسسات، و996% للأفراد.

شركة المطاحن الرابعة

اتخذت شركة المطاحن الرابعة أولى الخطوات تمهيداً لطرحها في السوق الرئيسية، إذ أعلنت شركة "أسواق عبد الله العثيم" المالكة لثلث شركة المطاحن الرابعة، الخميس عن تعيين مستشار مالي لعملية طرح جزء من أسهم الشركة في السوق الرئيسية، لكن الشركة لم تحصل بعد على موافقة الهيئة.

لم يتم تحديد حجم الطرح، أو تقييم الشركة، لكن مصادر كانت قد قالت في أكتوبر الماضي إن قيمة الطرح قد تصل إلى 200 مليون دولار.

شركة المطاحن الثالثة

شركة المطاحن الثالثة، تستعد أيضاً لإدراج أسهمها في السوق، إذ عينت في أغسطس الماضي، بنك "إتش إس بي سي" (HSBC) مستشاراً للطرح العام الأولي في النصف الأول من العام الجاري.

تدير الشركة 4 مطاحن في خميس مشيط والجوف والجموم، ويأتي طرحها في السوق المالية عقب عملية خصخصتها في 2020، إذ باعت حينها المؤسسة العامة للحبوب السعودية الشركة لتحالف يضم "الغرير للاستثمار"، ومجموعة "الراجحي" القابضة، و"مسافي"، بقيمة 750 مليون ريال، في 2020. وفي آخر جلسات العام الماضي، وافقت هيئة السوق المالية السعودية، على طرح 30% من أسهمها.

بعد طرح الشركتين، سيتبقى شركة واحدة فقط من شركات المطاحن التي تم خصخصتها ولم يتم إدراجها، وهي شركة "المطاحن الثانية"، والتي جرى إدماجها مؤخراً مع شركة "أمن الغذاء القابضة". وتستحوذ حالياً شركة "أبناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري" على 50.13% من أسهم الشركة.

من بين أبرزت الطروحات المحتملة الأخرى في سوق الأسهم السعودية هذا العام، شركة "طيران ناس"، المدعومة من الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، والتي عينت مجموعة "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" و"السعودي الفرنسي كابيتال"، لعملية إدراج محتملة في السوق.

ومن المقرر أن تستقبل السوق المالية هذا العام أيضاً شركة "أفالون فارما"، إذ وافقت الهيئة الشهر الماضي أيضاً على طرح 6 ملايين سهم للاكتتاب العام تمثل 30% من إجمالي أسهم الشركة، بجانب "مجموعة التيسير تالكو الصناعية".