"يونايتد إيرلاينز" تسحب طائرات "بوينغ 737 ماكس-9" من الخدمة لفحصها

أكبر عميل لطراز "بوينغ 737 ماكس-9" يسحب 5 طائرات من الخدمة بتوجيه من "بوينغ"

طائرة "بوينغ 737-824"، تشغلها شركة "يونايتد إيرلاينز"، في مطار دنفر الدولي في دنفر، كولورادو، الولايات المتحدة
طائرة "بوينغ 737-824"، تشغلها شركة "يونايتد إيرلاينز"، في مطار دنفر الدولي في دنفر، كولورادو، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سحبت شركة "يونايتد إيرلاينز هولدينغز" (United Airlines Holdings) مجموعة من طائرات "بوينغ" طراز "737 ماكس 9" (737 Max 9) مؤقتاً من الخدمة لإجراء عمليات فحص طارئة في أعقاب حادث وقع في 5 يناير، حيث انكسر جزء من جسم طائرة ألاسكا إيرلاينز" (Alaska Airlines) من نفس الطراز أثناء الرحلة.

سحبت الناقلة الأميركية، وهي أكبر عميل لهذا الطراز من طائرات "بوينغ"، خمس طائرات حديثة الصنع من الخدمة بتوجيه من شركة "بوينغ"، وفقاً لشخص مطلع على القرار، طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة مداولات خاصة.

ورفضت شركة الطيران، التي لديها 78 طائرة "737 ماكس 9" في الخدمة، التعليق، وأحال متحدث باسم "بوينغ" الأمر إلى "يونايتد" للتعليق. ولم تسفر هذه الخطوة عن أي إلغاءات إضافية لشركة الطيران التي يقع مقرها في شيكاغو، والتي تتعامل أيضاً مع عاصفة شتوية في شمال شرق الولايات المتحدة.

"ألاسكا" توقف "بوينغ 737 ماكس-9" بعد انفجار جزئي بطائرة

فُقد باب الطوارئ الإضافي من طائرة "ألاسكا" من طراز "بوينغ" بعد وقت قصير من إقلاعها من بورتلاند بولاية أوريغون مساء الجمعة. عادت الطائرة إلى المطار ولم يصب أحد بجروح خطيرة.

قررت خطوط "ألاسكا" الجوية منذ ذلك الحين إيقاف أسطولها المكون من 65 طائرة "ماكس 9"، ويدرس المنظمون في الولايات المتحدة وأوروبا والصين ردهم الرسمي على الواقعة.

قال ريتشارد هيلينغ، العضو السابق في المجلس الوطني لسلامة النقل والرئيس التنفيذي لشركة "إير سيفتي إنجينيرينغ" (Air Safety Engineering): "سيكون من الذكاء أن توقف (يونايتد) طائراتها أيضاً حتى يصلوا إلى حقيقة الأمر وتتاح للجميع فرصة فحص طائراتهم".