الصين توافق على استلام أول دفعة طائرات "بوينغ 787 "منذ 2021

تُشير عمليات التسليم إلى تراجع التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين

طائرة بوينغ 737
طائرة بوينغ 737 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت الصين على استلام أول دفعة لطائرة "بوينغ 787 "منذ أبريل 2021، في إشارة إلى تراجع حدة توتر العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، كما تعد تلك مقدمة محتملة باستئناف عمليات التسليم المتوقفة لطائرات "737 ماكس".

تستعد شركة خطوط "جونياو" الجوية (Juneyao)، وهي واحدة من أكبر شركات الطيران الخاصة في الصين، لتشغيل أحدث طائراتها من طراز" 787 دريملاينر" 787 (Dreamliner) من أميركا الشمالية، حيث تقلع من مصنع "باين فيلد" (Paine Field) التابع لشركة "بوينغ" في إيفريت في سياتل، إلى شنغهاي في أقرب وقت يوم الخميس في الولايات المتحدة، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

رفض متحدث باسم "جونياو" التعليق. وقالت "بوينغ" إنها تواصل دعم عملائها في الصين، مُوضحة: "مستعدون لتقديم خدماتنا لعملائنا عندما يحين ذلك الوقت". وقفزت أسهم بوينغ بنسبة 2.02% في تعاملات ما قبل افتتاح السوق في الولايات المتحدة.

"بوينغ" متفائلة باستئناف تسليم طائرات "737 ماكس" للصين قريباً

يأتي هذا التطور في الوقت الذي تنتظر فيه "بوينغ" وجميع شركات الطيران الصينية أن تسمح بكين بتسليم طائرات 737 ماكس" لأول مرة منذ ما يقرب من خمس سنوات. حيث توقف تسليم هذا الطراز من الطائرات على مستوى العالم في عام 2019 إثر حادثين مميتين. وقالت شركة "جيفريز" إنها تتوقع استئناف تسليم طائرات 737" ماكس" إلى أكبر اقتصاد في آسيا بعد تسليم "طائرات 787".

عقبات تنظيمية أمام تسليم الطائرات

تعليقاً على ذلك، كتبت شيلا كاهيا أوغلو، المحللة في "جيفريز" في مذكرة بتاريخ 19 ديسمبر: "هناك عقبات تنظيمية وسياسية واضحة يجب التغلب عليها ولكن يبدو أن استئناف عمليات التسليم سيتم قريباً". كما أنه يتم إعداد دفعة أخرى من طائرات "787 مخصصة لشركة "تشاينا إيسترن إيرلاينز" " (China Eastern Airlines Corp)، ما يدل على أن تسليم الطائرات لـ"جونياو" ليس لمرة واحدة.

يُتوقع أن تصل الطائرة، المسجلة "B-20EQ "، إلى قاعدة "جونياو" الرئيسية في شنغهاي بعد ظهر يوم 22 ديسمبر، وفقاً لما قاله الشخص المطلع الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث علناً عن الموضوع. وأشارت المصادر إلى إن شركة الطيران تتوقع دفعة ثانية من تسليمات طائرة 787 في مارس من العام المقبل.

"بوينغ" بصدد الاتفاق على طلبية طائرات ضخمة لـ"رايان إير"

من شأن تسليم "جونياو" أن يساعد شركة صناعة الطائرات الأميركية على الاقتراب من هدفها السنوي لتسليم طائرات 787، وهو ما بين 70 و80 طائرة. وخلال شهر نوفمبر، سلمت "بوينغ" 62 طائرة من طراز "دريملاينر"، وفقاً لبيانات تسليم الشركة.

كما سيساعد استئناف تسليم طائرات 787 إلى الصين، على زيادة "بوينغ" مخزونها من طائرات "دريملاينر" التي تم بناؤها سابقاً، وهي خطوة من شأنها أن تعزز السيولة لدى الشركة المصنعة للطائرات. كما خُصص حوالي 12 من 75 طائرة ذات جسم عريض في مواقع تخزين "بوينغ" لم يتم تسليمها بعد، لشركات الطيران الصينية، وفقاً لـ"جيفريز".