"جيفريز": مبيعات أيفون في الصين ستنخفض أكثر خلال 2024

"هواوي" تسترد أسواقها من "أبل" وتعمل على تطوير نظامها الخاص بالبرامج

مشاة يسيرون بالقرب من متجر شركة "أبل" في شنغهاي، الصين
مشاة يسيرون بالقرب من متجر شركة "أبل" في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواصل مبيعات أجهزة "أيفون" التي تنتجها شركة "أبل" تراجعها في السوق الصينية، ويرجح محللو شركة "جيفريز" -بقيادة إديسون لي- أن تعاني الشركة الأميركية مزيداً من انخفاض المبيعات هذا العام.

قال لي وزملاؤه في مذكرة يوم الأحد، إن أحدث جيل أصدرته شركة صناعة أجهزة "أيفون" سجل بداية بطيئة على غير العادة في الصين العام الماضي، وتفاقم تراجعه مؤخراً إلى 30% على أساس سنوي. وحققت سوق الهواتف المحمولة نمواً بالنسبة إلى بقية الشركات في البلاد في شهر ديسمبر، إذ سجلت شركة "هواوي تكنولوجيز" أسرع نمو مدعومة بتشكيلة أجهزة "ميت 60" (Mate 60) الجديدة.

قبل أسابيع من طرح هاتف "أيفون 15" في الأسواق في سبتمبر، أثار إطلاق شركة "هواوي" هاتف "ميت 60 برو" -الذي يعمل على معالج نظام جديد مصنوع في الصين- حماساً وطنياً، مستعيداً بعض العملاء الذين فقدتهم الشركة سابقاً لصالح شركة "أبل". وتقدر "جيفريز" أن "هواوي" باعت 35 مليون هاتف ذكي في عام 2023، رغم بعض القيود المفروضة على منتجاتها والتي تعوقها عن تحقيق أرقام أعلى للمبيعات.

خفض أسعار أيفون

شهدت شركة "أبل" تراجعاً في حجم مبيعاتها بمعدل مزدوج الرقم في ديسمبر، وتتوقع "جيفريز" انخفاضاً مماثلاً في عام 2024. وزاد الخصم على أسعار مجموعة هواتف "أبل" الذكية الأسبوع الماضي على مختلف منافذ التسوق عبر الإنترنت، مما أدى إلى خفض متوسط ​​سعر البيع دون أن تترتب على ذلك زيادة النمو في حجم المبيعات.

"هواوي" و"شاومي" تقودان انتعاش سوق الهواتف الذكية في الصين

استحوذت شركة "أبل" على حصة في أسواق الصين بعدما أدت العقوبات الأميركية إلى خروج شركة "هواوي" من قائمة شركات تصنيع الرقائق الرائدة في العالم، مثل "تايوان سيميكونداكتورز مانوفكتشورينغ" (Taiwan Semiconductor Manufacturing) لتصنيع أشباه الموصلات، في عام 2020. وتسببت استعادة شركة الإلكترونيات التي يقع مقرها في شنزن قدرتها التنافسية في سوق الهاتف المحمول إلى استرداد حصتها في السوق، كما تعمل الآن على تطوير نظام برمجة خاص بها للتنافس مع "iOS" الخاص بشركة "أبل" و"أندرويد" التابع لـ"ألفابت".