سعر الغاز المسال في آسيا يتراجع وسط وفرة المخزون

المليون وحدة حرارية تقترب من 9.8 دولار والطقس المعتدل وارتفاع المخزون يقلصان الحاجة لشراء المزيد

عمال يستعدون لتوصيل أنبوب نقل الغاز المسال (يساراً) بالناقلة سوهشو مارو في محطة فوتسو للطاقة الحرارية، اليابان
عمال يستعدون لتوصيل أنبوب نقل الغاز المسال (يساراً) بالناقلة سوهشو مارو في محطة فوتسو للطاقة الحرارية، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار الغاز الطبيعي المسال في شمال آسيا إلى أدنى مستوى في 7 أشهر تقريباً، بسبب توقعات اعتدال الطقس وارتفاع المخزون التي قللت من الحاجة إلى شراء مزيد من الوقود لفصل الشتاء.

هبطت أسعار العقود الفورية قرب 9.80 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية يوم الثلاثاء، وهو أدنى مستوى لها منذ منتصف يونيو الماضي، في ظل وفرة الإمدادات، وقال متعاملون إن المصدرين، من أنغولا إلى بابوا غينيا الجديدة، عرضوا بيع شحنات في الأسبوع الجاري.

تراجعت أسعار الوقود المستخدم في التدفئة ومحطات الكهرباء بنحو 50% منذ منتصف أكتوبر الماضي، ما يخفف الأعباء عن الأسر والشركات التي عانت من ارتفاع قيمة الفواتير بعدما أسفر غزو روسيا لأوكرانيا في مطلع 2022 عن أزمة طاقة عالمية.

"شل" توقع اتفاقاً طويل الأجل لشراء الغاز الكندي لخدمة آسيا

انخفضت أسعار عقود الغاز المستقبلية في أوروبا أيضاً مع توقع انتهاء موجة الطقس البارد بحلول الأسبوع المقبل.

ويشير ارتفاع مخزون الغاز في مختلف أنحاء شمال آسيا (موطن أكبر مشتري الغاز المسال في العالم) أيضاً إلى عدم وجود حاجة ملحة لشراء كميات إضافية من الوقود. كما يُتوقع أن ترتفع درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية في الصين وشبه الجزيرة الكورية في الفترة بين 9 يناير و17 يناير، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

رغم ذلك، أثار الانخفاض قدراً من اهتمام العملاء الأكثر تأثراً بتقلبات الأسعار في الأسواق الناشئة. فالمشترون في الهند وتايلندا يبحثون عن شحنات لشهر فبراير، ما قد يساعد على وضع حد أدنى للأسعار، بحسب المتعاملين.

غاز طبيعي