مسؤول لـ"الشرق": السعودية قد تطلق مزيداً من التأشيرات المميزة

الرئيس التنفيذي لـ"مركز الإقامة المميزة": هدف المنتجات الجديدة تحقيق الاستقرار للراغبين بالعمل والعيش بالمملكة مع أسرهم

المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تطللق السعودية تأشيرات مميزة جديدة، أو تحديثات على المنتجات الحالية، في الأيام المقبلة، بحسب محمد عبدالله السلطان، الرئيس التنفيذي لـ"مركز الإقامة المميزة"، بمقابلة مع "الشرق". مضيفاً: "نحن نطلق منتجاتنا بناءً على معطيات السوق والاحتياجات الحكومية، وعليه أصدرنا 5 منتجات جديدة تخدم القطاعات لتحقيق مستهدفاتها. وعملنا يتخذ طابعاً ديناميكياً، ما يعني أننا يمكن أن نتخذ خطوات مماثلة مستقبلاً".

كشفت السعودية عن 5 فئات جديدة من تأشيرة الإقامة المميزة للأجانب الراغبين بالقدوم إلى المملكة والمقيمين الحاليين، على أن يسري القرار اعتباراً من اليوم الأربعاء، ليُمنح المتقدم الذي يستوفي الشروط إمكانية الحصول على الإقامة المميزة بمقابل مادي يبلغ 4 آلاف ريال تُدفع لمرة واحدة.

السعودية تجذب الموهوبين والمستثمرين بـ5 تأشيرات جديدة للإقامة المميزة

ونوّه السلطان بأن هدف الإقامات الجديدة هو "تحقيق الاستقرار للراغبين بالانتقال إلى السعودية للعيش والعمل فيها، ولأسرهم، حيث تتُتيح المزايا الجديدة منح الإقامة للتابعين، كالزوجة والأولاد، ولمدد تصل إلى 25 سنة، بالإضافة إلى حرية الخروج والعودة دون تأشيرة، وإمكانية تملك العقار في البلاد".

عن شروط منح الإقامة المميزة، أشار السلطان إلى وجود "معايير واضحة ونظام قائم على احتساب النقاط، بالإضافة لوجود لجان من خلفيات متنوعة وقطاعات مختلفة تتمثل فيها عدد من الوزارات، تراجع هذه المعايير بشكل منتظم، فيما يبقى دور المركز تنفيذياً".

المعايير والمردود الاقتصادي

تشمل الفئات الخمس الجديدة التي أطلقها المركز للإقامة المميزة الكفاءة الاستثنائية، والموهبة، ومستثمر الأعمال، ورائد الأعمال، ومالك العقار، جميعها تستهدف جذب العقول أو الاستثمارات إلى المملكة.

أما المردود الاقتصادي المتوقع من نظام الإقامة المميزة، فيتخذ طابعاً معرفياً من خلال نقل الخبرات إلى الكوادر السعودية، أو مالياً عبر جذب الاستثمارات التي تساهم بتعزيز الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بحسب السلطان.

وكشف السلطان أن المركز "يعتمد سياسةً انتقائية للغاية، وهناك معايير عديدة على الشخص أن يمتلكها ليحصل على الإقامة المميزة، قد تكون شهادات أكاديمية في بعض الأحيان، أو جوائز وإنجازات في أحيان أخرى".

يُذكر أنه سابقاً، كان لدى المملكة نوعان من تأشيرة الإقامات المميزة، يتمثلان في إقامة محددة المدة بسنة واحدة قابلة للتجديد يدفع مقابلها المقيم 100 ألف ريال، وإقامة مميزة دائمة مقابل 800 ألف ريال تُدفع لمرة واحدة.