سعر إيثريوم يقفز رهاناً على إطلاق صناديق متداولة لها مثل بتكوين

ثاني أكبر عملة مشفرة ارتفعت 9% خلال 24 ساعة الماضية

رمزا عملتي إيثريوم وبتكوين المشفرتين
رمزا عملتي إيثريوم وبتكوين المشفرتين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ظهرت إيثريوم، ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، كواحدة من أكبر المستفيدين من قرار الهيئات التنظيمية الأميركية الموافقة على إطلاق أول صناديق متداولة فورية لعملة بتكوين في البلاد.

ارتفع سعر إيثريوم بنسبة 9% خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية إلى 2585 دولاراً عند الساعة 7:11 صباحاً يوم الخميس في لندن، وهو أعلى مستوى خلال 20 شهراً، في حين لم يتغير سعر بتكوين كثيراً حيث ظل في حدود 46070 دولاراً بعد قفزة تزيد عن 160% في العام الماضي.

يشير التباين إلى أن المتداولين يراهنون على أن صناديق الاستثمار المتداولة التي تستثمر مباشرة في إيثريوم هي التالية في الحصول على الضوء الأخضر من هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية، وأن الرمز المميز ما يزال أمامه مجال أكبر للصعود.

فرص إطلاق صناديق إيثريوم

في المقابل، سجلت "بتكوين" بالفعل ارتفاعاً لعدة أشهر بسبب التفاؤل بأن الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة التي تستثمر مباشرة في أكبر الأصول الرقمية باتت وشيكة. وأدى ذلك إلى تكهنات بأن الارتفاع المتواصل بدأ يتباطأ في الوقت الحالي.

بتكوين تستقبل الموافقة على الصناديق المتداولة بأداء فاتر

قال ريتشارد غالفين، المؤسس المشارك لشركة إدارة الأصول المشفرة "دي إيه سي إم" (DACM) ومقرها سيدني: "نظراً لحجم إيثريوم وسيولتها وعقودها المستقبلية الحالية في بورصة شيكاغو التجارية، فإنها تتمتع بالمواصفات التي تؤهلها لإطلاق صناديق استثمار متداولة في الولايات المتحدة لها على غرار بتكوين".

الصناديق تسهل دفع حصص إيثريوم

يطلق اسم "إيثر" على رمز عملة إيثريوم، وهي أكبر بلوكتشين في قطاع العملات المشفرة على المستوى التجاري. ويمكن للمستثمرين الحصول على مكافآت من خلال التعهد برموز "إيثر" للمساعدة في تشغيل البلوكتشين الخاصة بها، وهي عملية تسمى "التحصيص" (staking).

اعتبر غالفين أن الحصول على هذه الحصص قد يكون معقداً، لكن الصناديق المتداولة لإيثريوم يمكن أن تساعد في عملية التحصيص، ما قد يزيد من جاذبية مثل هذه المنتجات للمستثمرين. وتدر حصة إيثريوم حالياً ما يعادل 4.3% من القيمة الإجمالية سنوياً على شكل مزيد من العملات.

أميركا تمنح الضوء الأخضر لصناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة

ساهم الهوس الخاص بصناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين بتراجع أداء إيثريوم نسبياً مقارنة بمنافستها الأكبر خلال عام 2023. وفي بداية هذا الأسبوع، كانت نسبة تقدم سعر إيثريوم مقارنة مع بتكوين عند أدنى مستوياتها منذ عام 2021. ومنذ ذلك الحين ارتفعت النسبة بفضل الارتفاع الأخير في إيثريوم.

إيثريوم على خطى بتكوين

كتب لورانس سميث، كبير الاستراتيجيين في "كونسنسيس"، في مذكرة أن "الضوء الأخضر الذي أعطته هيئة الأوراق المالية والبورصة لصناديق بتكوين "من المرجح أن يكون مجرد الموافقة الأولى لصناديق الاستثمار المتداولة للأصول الرقمية، ونتوقع أن يكون صندوق إيثريوم المتداول في البورصة هو التالي".

انتعاش بتكوين يغري المستثمرين بالعودة إلى العملات المشفرة

سمحت هيئة الأوراق المالية والبورصات يوم الأربعاء بإطلاق صناديق بتكوين المتداولة في البورصة من شركات إدارة الأصول ذات الوزن الثقيل "بلاك روك" و"إنفيسكو" و"فيديليتي"، بالإضافة إلى منتجات من منافسين أصغر مثل "فالكيري"، لبدء التداول يوم الخميس.

وتعد "بلاك روك"، و"فانيك" (VanEck)، و"إنفيسكو"، و"تويني وان شيرز" (21Shares) من بين الشركات التي تسعى لبدء صناديق الاستثمار المتداولة في إيثريوم.