الصين أنتجت 30 مليون سيارة في 2023 بفضل التصدير إلى روسيا

روسيا الوجهة الرئيسية لصادرات السيارات الصينية في 2023، تلتها المكسيك

سيارات كهربائية من علامة "بي واي دي" في صالة عرض الشركة داخل متجر ليفربول في مكسيكو سيتي، المكسيك
سيارات كهربائية من علامة "بي واي دي" في صالة عرض الشركة داخل متجر ليفربول في مكسيكو سيتي، المكسيك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع إنتاج الصين من السيارات إلى مستوى قياسي في 2023، في ظل استفادتها من ارتفاع صادرات السيارات الكهربائية والمركبات التقليدية إلى روسيا، التي سدت الفراغ الناجم عن انسحاب المصنعين الغربيين.

أنتجت شركات صناعة السيارات في البلاد 30.16 مليون سيارة العام الماضي، وارتفعت التسليمات بالجملة، التي تشمل الشحنات المتجهة إلى البائعين، إلى 30 مليوناً، وفقاً لبيانات الجمعية الصينية لمصنعي السيارات الصادرة يوم الخميس. وكلاهما تجاوز الأرقام القياسية السابقة المسجلة في 2017. وارتفعت الصادرات بنسبة 58% إلى 4.91 مليون سيارة.

شركات شحن السيارات الكهربائية تواجه تحديات مالية واستثمارية في 2024

قال تشن شيهوا، نائب الأمين العام للجمعية الصينية لمصنعي السيارات، في مؤتمر صحفي، إن "تخفيضات الأسعار أثرت على السوق، كما استمر انتعاش استهلاك السيارات". وأوضح أن "أداء سوق السيارات كان أفضل من المتوقع بحلول نهاية العام كما سجلت أحجام الإنتاج ومبيعات الجملة أرقاماً قياسية".

وجهات صادرات السيارات الصينية

كانت روسيا الوجهة الرئيسية لصادرات السيارات الصينية في 2023، حيث استلمت موسكو أكثر من 841 ألف سيارة في الأشهر الـ11 الأولى من العام، أي أكثر من ضعف العدد المرسل إلى المكسيك التي حلت في المركز الثاني. واستفادت شركات صناعة السيارات الصينية من انسحاب شركات مثل "فولكس واجن" و"تويوتا موتور" بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في أوائل 2022.

توقعات بتباطؤ ازدهار السيارات الكهربائية في الصين 2024

مع ذلك، ربما تواجه فورة التصدير الصينية تحديات هذا العام. فقد قال شو هايدونغ، نائب كبير المهندسين في الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، إنه ليس من المتوقع تكرار الدعم من السوق الروسية مع استقرار السوق المحلية، موضحاً أن الاتحاد الأوروبي أطلق تحقيقاً لمكافحة دعم السيارات الكهربائية الصينية، كما أن بعض الدول مثل الولايات المتحدة تفكر في رفع الرسوم الجمركية على الواردات.

كذلك، ظلت شركة "سايك موتور" (SAIC Motor)، أكبر مصدر للسيارات في الصين، فيما احتلت "شيري أوتوموبيل" (Chery Automobile) المركز الثاني بفضل شحناتها إلى روسيا. وجاءت شركتا "تشجيانغ جيلي هولدينغز غروب" (Zhejiang Geely Holding Group) و"تشونغتشينغ تشانغان أوتوموبيل" (Chongqing Changan Automobile) في المركزين الثالث والرابع، وفقاً للجمعية الصينية لمصنعي السيارات.