"فيتش": إصدارات الصكوك الدولارية بالخليج ترتفع 178% في 2023

انخفاض أسعار النفط والفائدة يدفع إلى نمو الإصدارات هذا العام

مجموعة من أبراج الأعمال في مركز الملك عبدالله المالي. الرياض. السعودية
مجموعة من أبراج الأعمال في مركز الملك عبدالله المالي. الرياض. السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع إصدار الصكوك بالدولار الأميركي بنسبة 178% على أساس سنوي بدول الخليج العام الماضي، في وقت لم يتجاوز فيه نمو هذه الإصدارات عالمياً 10.3%، بحسب وكالية "فيتش" للتصنيف الائتماني.

في الأسواق الأساسية للسندات الإسلامية المتمثلة في مجلس التعاون الخليجي وماليزيا وإندونيسيا وتركيا وباكستان، بلغت حصة إصدار الصكوك في سوق رأس مال الدين بجميع العملات 29% خلال 2023 مقابل 23% في 2022.

إلا أن حصة الإصدارات الدولارية بلغت 40% بالدولار الأميركي مقابل 41.6% في 2022.

"السيادي السعودي" يعيّن بنوكاً لبيع صكوك بـ3 مليارات دولار

توقع التقرير أن يدفع انخفاض أسعار النفط والفائدة إلى نمو إصدارات الصكوك عالمياً هذا العام بعد أن بلغت 850 مليار دولار في 2023 على الرغم من التقلبات والعوامل الجيوسياسية. وقال: "البنوك الإسلامية مستثمر مهم في الصكوك وهي جزء كبير من النظام المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي وماليزيا، في ظل توقعات بأن تستمر مستويات السيولة لديها مستقرة دون تغيير".

أشار التقرير إلى أن الصكوك أصبحت جزءاً مهماً من مزيج التمويل في الأسواق الأساسية وهي مجلس التعاون الخليجي وماليزيا وإندونيسيا وتركيا وباكستان، وتوقع أن يتجاوز حجم السوق تريليون دولار على المدى المتوسط.

قال بشار الناطور، الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في "فيتش": "لم نشهد أي تعثر كبير في إصدار الصكوك أو تعقيدات إضافية متعلقة بالائتمان في عام 2023". وأضاف: "شهدنا أيضاً فرص النمو في عام 2023 على الرغم من التقلبات. ومن المرجح أن تؤدي أهداف التمويل والتنويع إلى دفع الإصدارات في عام 2024".