"إيرباص" تسجل مبيعات قياسية في 2023 وسط طلب متزايد على الطائرات

الرئيس التنفيذي للطائرات التجارية: "لقد عاد نشاط السفر.. وهناك زخم حقيقي"

مقاعد داخل مقصورة طائرة ركاب "إيرباص" طراز "إيه 350" معروضة في معرض ماكس الدولي للطيران والفضاء في مطار جوكوفسكي الدولي في موسكو، روسيا
مقاعد داخل مقصورة طائرة ركاب "إيرباص" طراز "إيه 350" معروضة في معرض ماكس الدولي للطيران والفضاء في مطار جوكوفسكي الدولي في موسكو، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجّلت "إيرباص" مبيعات قياسية في 2023 بعد تلقيها صافي طلبات لأكثر من 2000 طائرة، في ظل إقبال شركات الخطوط الجوية على الشراء بكميات كبيرة وسط طلب متزايد على الطائرات الموفرة للوقود في أعقاب الوباء.

مصنعة الطائرات الأوروبية استقبلت صافي طلبات لشراء 2,094 وحدة، مدفوعةً إلى حد كبير بالصفقات الضخمة التي عقدتها الشركتان الهنديتان "إنديغو" (IndiGo) و"إير إنديا"، بالإضافة إلى عملية الشراء التي قامت بها الخطوط الجوية التركية والتي أُعلن عنها في ديسمبر. وحققت "إيرباص" أيضاً هدف التسليمات السنوية في 2023 من خلال تسليم 735 وحدة، مقابل الهدف البالغ حوالي 720 طائرة.

"إيرباص" تتجاوز هدف تسليم الطائرات في 2023 بعد زيادة الإنتاج في ديسمبر

قال كريستيان شيرير، الرئيس التنفيذي للطائرات التجارية لدى "إيرباص": "كنا نتوقع في الأصل أن يتعافى قطاع الطيران في وقت ما في الفترة 2023-2025، لكن ما رأيناه في العام الماضي كان، إلى جانب سوق الطائرات ذات الممر الواحد، عودة الطائرات ذات البدن العريض في وقت أسرع بكثير من المتوقع وبقوة. لقد عاد نشاط السفر وهناك زخم حقيقي".

أصبحت الطلبات التي يتجاوز حجمها 100 طائرة، والتي كانت أمراً نادراً في القطاع، شائعة بشكل متزايد في 2023، وتم بيع جميع طائرات الطرازات الأكثر مبيعاً لشركتي "إيرباص" ومنافستها "بوينغ" عملياً لبقية العقد.

"إيرباص" و"بوينغ" تحطمان الأرقام القياسية لطلبيات شراء الطائرات

تمكنت "بوينغ" أيضاً من تحقيق أعلى إجمالي مبيعات سنوية لها منذ ما يقرب من عقد: بإجمالي 1456 طائرة، أو 1314 طائرة صافية من الإلغاءات والتحويلات، وفقاً لبيان صدر في وقت سابق من الأسبوع. ومع ذلك، فقد شاب هذا الإنجاز تدقيق متزايد على طائرة "737" التي تعد بمثابة العمود الفقري لمبيعات الشركة بعد حادث رحلة "ألاسكا إيرلاينز" في 5 يناير الذي أدى إلى تعليق تحليق أسطول "737 ماكس 9"مؤقتاً.