تباين أداء أسهم آسيا عقب بيانات التضخم في الصين وأميركا

أسهم اليابان قلّصت مكاسبها المبكرة وانخفاض الأسواق الأسترالية والكورية الجنوبية

أحد المشاة ينظر إلى لوحة الأسهم الإلكترونية التي تعرض رسماً بيانياً لتحركات مؤشر نيكاي 225 خارج مبنى في طوكيو، اليابان
أحد المشاة ينظر إلى لوحة الأسهم الإلكترونية التي تعرض رسماً بيانياً لتحركات مؤشر نيكاي 225 خارج مبنى في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تباين أداء الأسهم الأسيوية، حيث قام المتداولون بتقييم الوضع في الصين، والتي جاءت بعد فشل بيانات التضخم الأميركية القوية في ترويض رهانات خفض سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي. كما ارتفع النفط بسبب التوترات في الشرق الأوسط.

قلصت الأسهم اليابانية مكاسبها المبكرة، في حين انخفضت الأسواق الأسترالية والكورية الجنوبية وتذبذبت المؤشرات الصينية عند الافتتاح. تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأميركية في التعاملات الآسيوية بعد أن أنهت مؤشرات "وول ستريت"، أمس الخميس، دون تغير يذكر.

أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي ارتفاع الأسعار الرئيسية أكثر من المتوقع في ديسمبر، في حين انخفض التضخم الأساسي، على الرغم من أنه أقل من إجماع التقديرات. وفشلت البيانات في التأثير على توقعات تخفيضات سعر الفائدة الفيدرالية. وارتفعت أسعار عقود المقايضة التي تنتهي في مارس بشكل طفيف خلال اليوم، لتعود نحو المستويات التي شوهدت في نهاية عام 2023.

أبرز 5 استنتاجات من تقرير التضخم الأميركي في ديسمبر

انخفضت أسعار المستهلكين في الصين للشهر الثالث على التوالي في ديسمبر، في علامة على ضعف الطلب المحلي. وقد يبرر ذلك حاجة البنك المركزي الصيني إلى خفض سعر الفائدة الرئيسي، وضخ المزيد من الأموال في النظام المالي يوم الإثنين المقبل.

ضغوط النفط

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 2% ليتجاوز 73 دولاراً، بعد أن وافق رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على توجيه ضربات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة ضد المتمردين الحوثيين في اليمن بعد هجماتهم على السفن في البحر الأحمر.

وقال أندرو سليمون، رئيس مستشاري الأسهم التطبيقية في "مورغان ستانلي" لإدارة الاستثمارات، لتلفزيون "بلومبرغ": "إذا ارتفع النفط بشكل كبير، فإن ذلك من شأنه أن يعرض للخطر سيناريو الهبوط الناعم، وهو أمر مرجح جداً لهذا العام".

إيران تستولي على ناقلة نفط قبالة عُمان مع تفاقم الاضطرابات في الشرق الأوسط

ورفضت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، احتمال خفض الفائدة في مارس، وقالت إن أرقام التضخم تظهر أن أمام صناع السياسات المزيد من العمل للقيام به.

وقال كريس زاكاريلي من "إندبندنت أدفايزر ألاينز" (Independent Advisor Alliance): "الأمر الأكثر أهمية بالنسبة للمستثمرين هو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من زيادة أسعار الفائدة". وأضاف: "سواء خفضوا في مارس أو في يونيو، وسواء خفضوا أربع مرات، أو ثلاث مرات، أو مرتين فقط، فلا ينبغي أن يهم ذلك كثيراً".

موقف بتكوين

انخفضت سندات الخزانة بشكل طفيف في وقت مبكر من تعاملات اليوم الجمعة بعد أن أدى ارتفاع أمس الخميس إلى انخفاض العائد على السندات لأجل 10 سنوات بمقدار ست نقاط أساس والعائد الحساس للسياسة لمدة عامين إلى الانخفاض بنحو 11 نقطة أساس.

وأدى انخفاض العائدات إلى إضعاف الدولار مقابل العملات الرئيسية، حيث كانت الكرونة النرويجية والدولار النيوزيلندي المستفيدين الرئيسيين بين عملات مجموعة العشر في وقت مبكر من اليوم. وانخفضت عوائد أستراليا ونيوزيلندا، مما يعكس انخفاض عوائد سندات الخزانة يوم الخميس.

بداية قياسية للتعاملات على صناديق "بتكوين" المتداولة

من ناحية أخرى، تم تداول أسهم بقيمة تزيد عن 4 مليارات دولار بين 11 صندوقاً أميركياً متداولاً في البورصة لعملة بتكوين، أمس، بعد موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات على الصناديق. ارتفعت عملة بتكوين قليلاً ليتم تداولها فوق 46000 دولار.

وفي آسيا، جاء ميزان الحساب الجاري في اليابان لشهر نوفمبر أقل من التوقعات. ومن المقرر أيضاً صدور أرقام مؤشر أسعار المستهلكين في الهند.

آسيا والمحيط الهادئ