الأرجنتين تعتزم إصدار ورقة نقدية من فئة 20 ألف بيزو مع تجاوز التضخم 211%

الرئيس خافيير مايلي خفض قيمة العملة 54% في ديسمبر

ورقة من فئة 100 دولار أميركي بجوار مجموعة عملات من فئة 1000 بيزو الأرجنتينية
ورقة من فئة 100 دولار أميركي بجوار مجموعة عملات من فئة 1000 بيزو الأرجنتينية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد الأرجنتين لطرح أوراق نقدية من عملة البيزو بفئات أكبر في محاولة لتبسيط المعاملات اليومية التي تتطلب من البعض في البلاد حمل حقائب ظهر مليئة بالنقود. قال البنك المركزي أمس الخميس إنه وافق على طباعة الأوراق النقدية من فئة 10 آلاف بيزو و20 ألف بيزو، وستكون متاحة بحلول يونيو.

تهدف هذه الخطوة إلى جعل النظام المالي أكثر كفاءة وتقليل تكاليف الحصول على الأوراق النقدية القديمة. حالياً، أكبر فئة نقدية متداولة هي ورقة بقيمة 2000 بيزو، وحتى تلك الأوراق نادرة ومطلوبة بشدة.

ستساعد الأوراق النقدية ذات الفئات الأكبر على تخفيف المشكلات الناجمة عن ارتفاع الأسعار، حيث أظهرت الأرقام الرسمية الصادرة في وقت سابق أن معدل التضخم السنوي بلغ 211.4% في ديسمبر. وهذا الأمر يضع الأرجنتين في مرتبة متقدمة على فنزويلا باعتبارها الدولة التي حققت أكبر مكاسب في أسعار المستهلك بأميركا اللاتينية.

منذ خفض الرئيس خافيير مايلي قيمة العملة 54% في ديسمبر، تعرض البيزو لضغوط جديدة. بلغ سعر الصرف الرسمي نحو 815 بيزو للدولار أمس الخميس، ويعتزم البنك المركزي السماح له بالانخفاض 2% كل شهر.

الأرجنتين تخفض عملتها 54% ضمن حزمة قرارات صادمة لإنقاذ اقتصادها

كما تراجع البيزو في الأسواق الموازية المستخدمة للتهرب من القيود المفروضة على تداول العملة. انخفض السعر في السوق السوداء، المعروف باسم "الدولار الأزرق"، إلى 1150 بيزو لكل دولار منذ بداية العام.

في حين أن الأرجنتين اعتمدت حالياً الدولار الأميركي بشكل غير رسمي في العديد من المعاملات اليومية، إلا أن الحصول عليه مكلف بالنسبة للأفراد، ولا تزال هناك حاجة إلى العملة المحلية للقيام بالمهام اليومية، مثل الشراء من متاجر البقالة والنقل وتناول الوجبات في المطاعم.