"شيفرون" تبدأ إنتاج الغاز من حقل "نرجس" في مصر خلال 2025

مسؤول حكومي لـ"الشرق" يتوقع إنتاج 600 مليون قدم مكعب من الحقل في مرحلته الأولى

شعار شركة "شيفرون"
شعار شركة "شيفرون" المصدر: بلومبرغ
أشرف فكري
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدأ شركة "شيفرون" الأميركية الإنتاج من حقل "نرجس" للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط في مصر، خلال النصف الأول من 2025 بكميات تصل إلى 600 مليون قدم مكعب في المرحلة الأولى، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع" الشرق" طالباً عدم نشر اسمه.

"شيفرون" الأميركية تعقد آمالها على حقل "نرجس" للغاز في مصر

أعلنت "شيفرون" مطلع 2023 اكتشاف الحقل على مساحة 1800 كيلومتر مربع شرق البحر الأبيض المتوسط، وقدرت مصادر حجم الاحتياطيات القابلة للاستخراج من الحقل بنحو 2.5 تريليون قدم مكعب.

قال المسؤول الحكومي إن إنتاج الشركة من الحقل قد يصل إلى مليار قدم مكعب خلال عامين من بدء الإنتاج.

تمتلك "شيفرون " الأميركية، و"آي إي أو سي بروداكشن" التابعة لشركة "إيني" الإيطالية، حصة 45% لكل منهما في الامتياز، فيما تمتلك شركة "ثروة للبترول المصرية" حصة 10%.

"شيفرون" تحفر أول بئر في مياه البحر الأحمر المصرية 2024

أدنى إنتاج مصري للغاز منذ 2021

تأتي تنمية حقل "نرجس" أحد أكبر حقول الغاز المكتشفة في مصر بعد حقل "ظُهر"، في وقت تسعى فيه البلاد لزيادة احتياطياتها وإنتاجها من الغاز الذي تنامى الطلب عليه مؤخراً في السوقين المحلية والدولية.

سجل متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 5.8 مليار قدم مكعب يومياً خلال 2023، بحسب طارق الملا وزير البترول المصري في مقابلة مع "الشرق" الأسبوع الماضي، لكنه أوضح أن حجم الإنتاج هذا العام متوقف على حجم عمليات البحث والاستكشاف والتنقيب الجديدة، مشيراً إلى أن مصر لديها حالياً مجموعة من أعمال الحفر والتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، والتي يُؤمل أن تعزز الطاقة الإنتاجية للبلاد.

وزير البترول لـ"الشرق": مصر تطرح مزايدات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في 2024

تمتلك مصر محطتين لإسالة الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية إجمالية 2.1 مليار قدم مكعب يومياً، بهدف تصديره إلى الخارج، وتعتمد الصادرات على فائض الإنتاج لديها وعلى الغاز الوارد من دول الجوار.

مستوى إنتاج 5.8 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز هو الأدنى لمصر منذ 2021 الذي وصلت خلاله الطاقة الإنتاجية إلى 7.2 مليار قدم مكعب يومياً في سبتمبر من العام ذاته، ثم 6.2 مليار قدم مكعب كمتوسط في 2022.