كأس آسيا لكرة القدم تنطلق في قطر و5 ملايين دولار لحامل الكأس

9 ملاعب تستضيف البطولة وعدد التذاكر المبيعة يتجاوز 900 ألف تذكرة

ملعب الثمامة لكرة القدم في الدوحة، قطر
ملعب الثمامة لكرة القدم في الدوحة، قطر المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تنطلق مساء اليوم الجمعة بالعاصمة القطرية الدوحة، فعاليات بطولة كأس آسيا لكرة القدم، بمشاركة 24 منتخباً، وتستمر منافساتها حتى العاشر من فبراير المقبل.

تشارك 10 منتخبات عربية في البطولة هي: السعودية وفلسطين وسوريا والعراق والإمارات وسلطنة عمان والبحرين والأردن، وطرفا مباراة الافتتاح قطر ولبنان، التي ستقام على ملعب "لوسيل" الذي شهد المباراة النهائية لكأس العالم 2022، وتوجت الأرجنتين بلقبها على حساب فرنسا بركلات الترجيح.

5 ملايين دولار الجائزة المالية للبطل

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" قرر زيادة الجوائز المالية لكأس الأمم الأفريقية 2023 بكوت ديفوار بنسبة 40%، لكن الاتحاد الآسيوي لم يعلن أي جديد فيما يخص الجوائز المالية للبطولة حتى الآن.

ووفقاً لما تم في النسخة الماضية التي جرت بالإمارات وتوجت بها قطر، بلغ مجموع جوائز البطولة 15 مليون دولار، يحصل البطل على ثلثها، وينال الوصيف 3 ملايين دولار، والمنتخبات التي تصل إلى الدور قبل النهائي ستحصل على مليون دولار لكل منها، كما تحصل جميع المنتخبات المشاركة في النهائيات الـ24 على مبلغ 200 ألف دولار.

جوائز كأس آسيا لكرة القدم
جوائز كأس آسيا لكرة القدم المصدر: الشرق

9 ملاعب تستضيف البطولة

ملعب "لوسيل" الذي يتسع لنحو 88 ألف متفرج وهو الأكبر بين ملاعب البطولة، سيكون معه أيضاً ستة ملاعب أخرى استضافت فعاليات كأس العالم 2022، وهي: "الجنوب" و"البيت" و"الثمامة" و"أحمد بن علي" و"المدينة التعليمية"، تستضيف مباريات كأس آسيا 2023.

ملعبان آخران سينضمان للملاعب السبعة، الأول هو "جاسم بن حمد" الذي تم افتتاحه عام 1974، وخضع لعمليات تطوير وتحديث أكثر من مرة، ويتسع لنحو 13 ألف متفرج، أما الملعب الثاني فهو "عبد الله بن خليفة"، وتم افتتاحه في عام 2013، ويتسع لنحو 10 آلاف متفرج.

900 ألف مبيعات التذاكر

أعلن حسن ربيعة الكواري، المدير التنفيذي للاتصال والتسويق باللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس آسيا 2023، في مؤتمر صحفي عقد الأربعاء، أن مبيعات تذاكر البطولة تجاوزت 900 ألف تذكرة.

وأوضح أن المشجعين الأكثر شراءً للتذاكر من قطر والهند والسعودية والأردن والفلبين وإندونيسيا.

وجرى طرح تذاكر مباريات دور المجموعات ودور الـ16، بثلاث فئات هي 25 و40 و60 ريالاً قطرياً، تزيد في نصف النهائي لتصل إلى 30 و60 و100 ريال، فيما تبلغ أسعار تذاكر مباراتي الافتتاح والنهائي 30 و100 و250 ريالاً قطرياً.

رياضة ومال: اللجنة المنظمة لكأس آسيا 2023 تطلق منصة إعادة بيع التذاكر

العرب خارج المنافسة في القيم السوقية

اللاعبون العرب المشاركون في البطولة، كان ظهورهم خجولاً على مستوى القيم السوقية، فلم يظهروا بين أعلى 23 لاعباً قيمة سوقية في البطولة، والذين تصدرهم الكوري الجنوبي كيم مين جاي لاعب بايرن ميونيخ الألماني، والياباني تاكيفوسا كوبو لاعب ريال سوسيداد الإسباني، بنحو 60 مليون يورو.

أعلى اللاعبين العرب قيمة سوقية المشاركين في كأس آسيا
أعلى اللاعبين العرب قيمة سوقية المشاركين في كأس آسيا المصدر: الشرق

جاء خلفهما الكوري الجنوبي سون هيونج مين لاعب توتنهام، والياباني ميتوما لاعب برايتون الإنجليزي بقيمة سوقية بلغت 50 مليون يورو، بحسب تقديرات موقع "ترانسفير ماركت"، فيما يعد الأردني موسى التعمري لاعب مونبيليه الفرنسي هو أعلى اللاعبين العرب المشاركين في البطولة قيمة سوقية بنحو 6 ملايين يورو.