"الكيميائية" السعودية تتعاون مع "داينو نوبل" لإنشاء مصنع لنترات الأمونيوم في المملكة

المقر الرئيسي لـ"الشركة الكيميائية السعودية القابضة"
المقر الرئيسي لـ"الشركة الكيميائية السعودية القابضة" المصدر: حساب الشركة على منصة "إكس"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت "الشركة الكيميائية السعودية القابضة" عبر شركتها التابعة "الكيميائية السعودية المحدودة"، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع "داينو نوبل" (Dyno Nobel)، لإنشاء مشروع لإنتاج نترات الأمونيوم و حامض النيتريك في منطقة رأس الخير، والواقعة على ساحل الخليج العربي.

قالت "الكيميائية" في إفصاح نُشر على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول" اليوم، إن مدة المذكرة هي 6 أشهر، وسيتم خلالها إعادة التحقق من الدراسات الأولية والنموذج المالي للمشروع، وعمل التصاميم الأولية من قبل إحدى الشركات الهندسية المتخصصة، وذلك بهدف إجراء التقييم النهائي لجدوى المشروع.

لم تكشف الشركة عن تكلفة المشروع أو مدة إنجازه، لكنها كانت قد ذكرت في فبراير 2023 أنها حصلت من وزارة الطاقة السعودية على خطاب لتخصيص الغاز الكافي لإنشاء المشروع البالغة طاقته الإنتاجية 440 ألف طن سنوياً من حامض النيتريك، و300 ألف طن سنوياً من نترات الأمونيوم.

قالت الشركة في إفصاحها اليوم إن هذا المشروع يُعد "الأول من نوعه في المنطقة، والذي سيسهم في دعم القطاعات الحيوية والمشاريع الاستراتيجية المرتبطة برؤية المملكة 2030، من خلال توطين صناعة المواد الأولية اللازمة لصناعة المتفجرات المدنية والعسكرية لتطوير حلول صناعة التعدين والصناعات الدفاعية في السعودية".

يُذكر أن "داينو نوبل" تُعتبر من الشركات الرائدة عالمياً في صناعة المتفجرات التجارية، حيث تُصنّع أكثر من 24 ألف طن من المتفجرات المعبأة وأكثر من 1.2 مليون طن من نترات الأمونيوم سنوياً، عبر 32 منشأة تصنيع في الولايات المتحدة وأستراليا والمكسيك، بحسب موقع الشركة على الإنترنت.