خمسة صناديق متداولة جديرة بالمتابعة في 2024

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فريق بلومبيرغ إنتليجينس الذي يغطي الصناديق المتداولة في البورصة بقيادة كبير المحللين إريك بالكوناس يقدم زبدة قائمة تضم نحو 24 صندوقاً متداولاً انتقاها الفريق.

أحلام الـ"بتكوين"

بعد أن مضت سنوات كثيرة وبعد أن تعرض حساب هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على منصة "إكس" لاختراق، حددت الهيئة أخيراً في 10 يناير نحو 12 صندوقاً متداولاً للتعامل الفوري في "بتكوين" الجهات المصدرة التي ستباشر نشاطها. والآن يبدأ رسمياً التنافس على صدارة هذه الفئة. قال بالكوناس: "سنعرف من الفائز بنهاية مارس. سيكون هناك فائز واحد كبير فقط، لكن ثمّة مساحة لطبقة متوسطة معقولة". عليك أن تأخذ بالاعتبار أحجام التداول أكثر من الأصول المُدارة، إذ إن ذلك سيكشف تفضيلات المستثمرين المؤسسيين، مثل صناديق التقاعد والأوقاف. قال بالكوناس إن الاحتمالات الأولية ترجح كفة صندوق "آي بي آي تي" (IBIT) التابع لـ"بلاك روك"، لكن صندوق "إيه آر كيه بي" (ARKB) التابع لسيدة الأعمال كاثي وود سيجذب اهتمام أنصار العملات المشفرة. وقد بدأت حرب أتعاب بين الصندوقين قبل أن يحصلا على موافقة الهيئات التنظيمية.

صناديق التقنية متكافئة المكونات

إن صندوق "إنفسكو" متكافئ الأسهم في قطاع التقنية الذي يتتبع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" (Invesco S&P 500 Equal Weight Technology)، ويستخدم رمز (RSPT)، يشبه عقاراً للانسحاب من إدمان على الشركات التي تُسمى "العظماء السبعة"، وفقاً لمحلل الصناديق المتداولة لدى بلومبرغ إنتليجنس أثاناسيوس ساروفاغيس. كان أداء شركات التقنية تلك، وهي "ألفابت" و"أمازون" و"أبل" و"ميتا" و"مايكروسوفت" و"إنفيديا" و"تسلا"، قوياً جداً في 2023 لدرجة أن بعض التراجع يبدو حتمياً. يقدم الصندوق محفظة أكثر تنوعاً تضم 66 شركة تقنية بأوزان متساوية، وهي أقل بنحو الثلث من حيث عدد الشركات من صندوق "QQQE" متكافئ الأسهم الذي تملكه شركة "دايركشن" (Direxion) ويضم شركات مؤشر "ناسداك 100".

العودة للعمل من المكاتب

قال ساروفاغيس إن كنت مستعداً لتجربة متناقضة في قطاع العقارات التجارية بعد الصعوبات التي واجهها خلال الجائحة، فإن صندوق "فان إيك" المتداول للاستثمار العقاري في المكاتب والمنشآت التجارية (VanEck Office and Commercial REIT)، ورمزه (DESK)، يقدم لك وسيلة للرهان على أن لحظة العودة للعمل من المكتب قد حلّت أخيراً. إذا خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة وواصل مزيد من الموظفين العودة للعمل من مكاتبهم، فإن انكشاف (DESK) الصِرف على حيازات مثل "بوسطن بروبرتيز" (Boston Properties) و"كيلروي ريلتي" (Kilroy Realty) و"فورنادو ريلتي" (Vornado Realty)، وهي صناديق استثمار عقارية تخلف أداؤها عن أداء المؤشر، قد يمثل بديلاً مثيراً للاهتمام.

قوي رغم صغر حجمه

هيمنت الصناديق صاحبة رأس المال الكبير في 2023. لكن صندوق "بيسر يو إس كاش كاوز 100" (Pacer US Cash Cows 100) المتداول، الذي يستثمر في ثلّة من شركات رأس المال الصغير بناءً على عائد التدفق النقدي فيها ورمزه (CALF)، تفوق على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" فيما كانت مكاسبه ثلاثة أضعاف مكاسب مؤشر "راسل 2000" (Russell 2000). قال بالكوناس إن (CALF) حصل على تدفقات داخلة لمدة 44 شهراً متواصلاً فيما كان المستثمرون يطرحون أسهم الشركات الصغيرة غير الاستثمارية. قال: "هذه أرقام تتحدى قوانين الطبيعة بما يشبه (فانغارد)". إذا تراجع أداء الصناديق الكبرى، فإن نجم هذا الصندوق المتداول ذي رأس المال المحدود قد يواصل لمعانه.

لا تنس سندات الخزانة

إن خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة كما هو متوقع، فإن المستثمرين أصحاب المراكز الدائنة في سندات الخزانة سيحققون أرباحاً بسهولة. لكن برأي بالكوناس الاستثمار في العقود مستقبلية لسندات الخزانة لأجل عامين بالاستدانة سينطوي على مصاعب. قال بالكوناس إن صندوق "سيمبليفاي شورت ترم تريجري فيوتشرز ستراتيجي" (Simplify Short Term Treasury Futures Strategy) المتداول ورمزه (TUA)، يبذل مجهوداً بالنيابة عنك على غرار ما تبذله صناديق التحوط، فيما أنه صندوق متداول ضئيل الأتعاب.