كيف تستثمر في صناديق بتكوين الجديدة؟

الصناديق التي أقرتها الولايات المتحدة رسمياً تفتح فرص الاستثمار في العملة المشفرة أمام قاعدة واسعة من المستثمرين

أحد العملاء يستخدم ماكينة صرف آلي للعملات المشفرة داخل متجر "ألزا" في براغ، التشيك
أحد العملاء يستخدم ماكينة صرف آلي للعملات المشفرة داخل متجر "ألزا" في براغ، التشيك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مع اقتراب سعر بتكوين من الوصول إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، يبدو أن الطلب لا يتوقف على الصناديق المتداولة في البورصة الأميركية التي تستثمر مباشرة في أكبر عملة مشفرة.

ويراهن التجار على أن سعر العملة المشفرة سيتجاوز قريباً الرقم القياسي البالغ 68991.85 دولاراً الذي وصلت إليه خلال جائحة كوفيد في نوفمبر 2021. وبصرف النظر عن الطلب القوي على صناديق الاستثمار المتداولة، فإن الخوف من تفويت فرصة الاستثمار في "بتكوين" يتزايد، خاصة مع اقتراب

حدث "التنصيف الكبير" في أبريل المقبل، والذي سيقلص المعروض من العملة المشفرة.

ورغم مرور أقل من شهرين فقط منذ إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين، إلا أنها اجتذبت في ذلك الوقت البسيط تدفقات صافية تزيد عن 7 مليارات دولار. والسؤال الآن هو: كيف تستفيد من هذه الصناديق؟ وما هي إيجابياتها وسلبياتها؟.. فيما يلي كل ما تحتاج إلى معرفته عن ذلك:

ما هو صندوق بتكوين المتداول في البورصة؟

الصناديق المتداولة عبارة عن سلة من الأوراق المالية التي تتتبع مؤشراً أو أصلاً محدداً، مما يتيح لعملائها طريقة سهلة للاستثمار في الأسهم والسندات والعملات والسلع والعقارات. وكما يظهر من اسمها، يجري تداول صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، مما يجعلها سهلة البيع والشراء تماماً مثل الأسهم.

أميركا تمنح الضوء الأخضر لصناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة

الملمح الرئيس في صناديق المؤشرات المتداولة الجديدة للتعامل الفوري في "بتكوين" (Spot Bitcoin ETF) هو حيازتها الفعلية للعملة المشفرة، مما يعني أن المستثمرين يتعرضون مباشرة لتأثير أسعار "بتكوين" الحالية في السوق.

قبل ذلك كنت تستطيع فقط الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة التي تتعامل في عقود "بتكوين" الآجلة، وهي عقود شراء أو بيع أصل بسعر محدد في تاريخ لاحق.

كيف أستثمر في واحد من هذه الصناديق؟

لأن هذه الصناديق متداولة في البورصة، تستطيع شراءها مباشرة باستخدام حساب الوساطة العادي الخاص بك. ويوضح رايان فيرث، وهو مخطط مالي في شركة "مرسر ستريت" (Mercer Street) في بيلير، بولاية تكساس، أن الأمر بسيط للغاية مثل تسجيل الدخول إلى حسابك والبحث عن عرض أسعار باستخدام رمز "Bitcoin" أو "BTC".

يقول مات مالي، كبير استراتيجيي السوق في شركة "ميلر تاباك+" (Miller Tabak +)، إنها فكرة جيدة أن تراقب مدى سيولة صناديق الاستثمار المتداولة، التي قد يستغرق تأسيسها بضعة أسابيع.

بداية قياسية للتعاملات على صناديق "بتكوين" المتداولة

ويضيف: "أعتقد أن أفضل طريقة للاستثمار، خاصة في البداية، هي أن تستثمر في الصناديق الأكثر سيولة".

هل توفر جميع شركات الوساطة فرصة الاستثمار بها؟

لا، والأمر هنا يرجع إلى الشركات نفسها، التي قد يتردد بعضها في القفز إلى فئة الأصول المتقلبة. فذراع الوساطة التابعة لشركة "فانغارد غروب" (Vanguard Group) -على سبيل المثال- لن تقدم خدمة التداول في صناديق الاستثمار المتداولة التي تستثمر مباشرة في عملة "بتكوين"، وفقاً لمتحدث رسمي باسمها. ولا تزال شركة "ميريل إيدج" (Merrill Edge) التابعة لمصرف "بنك أوف أميركا" تدرس إمكانية تقديم هذه الخدمة، حسبما قال شخص مطلع على الأمر، طالباً عدم الكشف عن هويته.

ما هي صناديق "بتكوين" المتداولة التي أستطيع الاستثمار فيها؟

وافقت الهيئات التنظيمية بالولايات المتحدة على 11 صندوق استثمار متداول، من بينها صندوق لـ"بلاك روك"، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، وأسماء أخرى معروفة مثل "فيديليتي إنفستمنتس" و"إنفيسكو".

قائمة الصناديق التي تمت الموافقة عليها:

  • "غراي سكيل بتكوين تراست" (Grayscale Bitcoin Trust)
  • "بتوايز بتكوين إي تي إف" (Bitwise Bitcoin ETF)
  • "هاشدكس بتكوين بي تي إف" (Hashdex Bitcoin ETF)
  • "آي شيرز بتكوين تراست" (iShares Bitcoin Trust) التابع لـ"بلاك روك"
  • "فالكيري بتكوين فاند" (Valkyrie Bitcoin Fund)
  • "آرك 21 شيرز بتكوين إي تي إف" (ARK 21Shares Bitcoin ETF)
  • "إنفسكو غالاكسي بتكوين إي تي إف" (Invesco Galaxy Bitcoin ETF)
  • "فان إك بتكوين تراست" (VanEck Bitcoin Trust)
  • "ويزدام تري بتكوين فاند" (WisdomTree Bitcoin Fund)
  • "فيديليتي وايز أوريجين بتكوين فاند" (Fidelity Wise Origin Bitcoin Fund)
  • "فرانكلين بتكوين إي تي إف" (Franklin Bitcoin ETF)

ما تكلفة الرسوم الإدارية؟

من مزايا المنافسة أن جهات الإصدار لهذه الصناديق قامت بتخفيض رسومها الإدارية في محاولة لزيادة جاذبية منتجاتها.

قال محللو "بلومبرغ إنتليجنس"، ريبيكا سين وإريك بالتشوناس وجيمس سيفارت، في مذكرة، إن تكلفة حيازة أسهم في صندوق استثمار متداول للتعامل المباشر على "بتكوين" قد تكون أرخص بكثير من بعض المحافظ الرقمية التقليدية.

اقرأ المزيد: "بلاك روك" و"آرك" تخفضان رسوم صناديق بتكوين قُبيل قرار تنظيمي

أوضحت "بلومبرغ إنتليجنس" أن رسوم الإدارة المؤقتة التي تبلغ صفراً قد تجذب ملاك الأصول الافتراضية الأخرى إلى الانتقال إلى صندوق استثمار متداول للاستفادة من استثمار أصولهم في بورصة منظمة.

ما مميزات الاستثمار في صناديق "بتكوين" المتداولة؟

بالنسبة إلى مالي، يتعلق الأمر بانخفاض الرسوم والأمان الذي يوفره دعم الشركات الكبرى مثل "بلاك روك".

وقد حظيت صناديق الاستثمار المتداولة في "بتكوين" أيضاً بإشادة واسعة النطاق من قبل المدافعين عن العملات المشفرة بسبب طرحها الرمز المميز أمام المستثمرين العاديين، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في زيادة الإقبال عليها وسيولتها ونموها.

انتعاش بتكوين يغري المستثمرين بالعودة إلى العملات المشفرة

قال سوي تشونغ، الرئيس التنفيذي لشركة البيانات "سي إف بنشماركس" (CF Benchmarks): "تقوم صناديق الاستثمار المتداولة بتنظيم ملكية (بتكوين) في آلية مقبولة على نطاق واسع ويمكن الوصول إليها، مما يجعل المستثمرين -سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات- لا يحتاجون إلى الاحتفاظ الفعلي بعملة (بتكوين)".

ما الذي يجب أن أعرفه قبل الاستثمار فيها؟

أهم ما يجب أن تعرفه هو أنها سوق متقلبة. فقد ارتفعت عملة "بتكوين" بنسبة 60% في عام 2021، وخسرت 64% من قيمتها في عام 2022، ثم زادت بما يتجاوز ضعف قيمتها في عام 2023، وقد تكون هذه التقلبات العنيفة أكثر مما يحتمل مستثمر عادي من المستثمرين الأفراد.

كان ارتفاع بتكوين الأخير مدفوعاً إلى حد كبير بصافي التدفقات الإيجابية إلى صناديق الاستثمار الفورية المتداولة في العملة المشفرة، والتي يراهن المتداولون على استمرارها. لكن إذا تراجعت هذه التدفقات، فقد نشهد تعديلاً حاداً في سعر بتكوين.

لاحظ أيضاً لغة رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات، غاري غينسلر، عند إعلان القرار: "لقد وافقنا اليوم على إدراج وتداول وثائق بعض صناديق الاستثمار التي تتعامل مباشرة على (بتكوين)، غير أننا لم نوافق على (بتكوين) نفسها ولا ندعمها. ويجب على المستثمرين توخي الحذر بشأن المخاطر التي لا تعد ولا تحصى المتعلقة بـ(بتكوين) والمنتجات التي ترتبط قيمتها بالعملات المشفرة".

سعر إيثريوم يقفز رهاناً على إطلاق صناديق متداولة لها مثل بتكوين

وقال مالي إن الأسماء الكبيرة التي تقف وراء صناديق الاستثمار المتداولة من شأنها أن تمنح المستثمرين بعض الطمأنينة، غير أن هؤلاء المستثمرين ينبغي أن يكونوا على دراية أيضاً بأن سعر "بتكوين" يمكن أن ينخفض.

وأضاف: "لا تزال (بتكوين) أصلاً من أصول المضاربة الشديدة، وتقلب أسعارها سيظل قائماً، وإتاحة فرصة شرائها أمام كثير من الناس تعني كذلك أن كثيراً من الناس يستطيعون بيعها".