"أوتو موبيليتي" وكيلاً لسيارات "جيلي" الصينية في مصر بـ100 مليون دولار

الغانم لـ"الشرق": سنبدأ تجميع سيارات "جيلي" في مصر خلال الربع الأخير من العام

مصنع شركة جيلي لصناعة السيارات في الصين
مصنع شركة جيلي لصناعة السيارات في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق مستثمرون خليجيون ومصريون شركة جديدة باستثمارات 100 مليون دولار لتكون وكيلاً لسيارات "جيلي" (Geely) الصينية في مصر.

تضم شركة "أوتو موبيليتي" (Auto Mobility)، التي تمّ الإعلان عنها يوم الإثنين في القاهرة، مجموعة الغانم الكويتية، وشركة محمد يوسف الناغي السعودية، ومجموعة العرجاني المصرية

فهد علي الغانم، رئيس مجلس إدارة الشركة الجديدة، قال في مؤتمر صحفي بالمناسبة: "نعتزم ضخ 100 مليون دولار لتوطين صناعة سيارات جيلي في مصر، وتطوير مراكز المبيعات، والتوسع إقليمياً والتصدير إلى أسواق أفريقيا والشرق الأوسط".

ردّاً على سؤال لـ"الشرق" أكّد أنه تم بدء إجراءات تجميع سيارات "جيلي" في مصر؛ "وسنبدأ الإنتاج بعدد محدود من السيارات في الربع الأخير من 2024".

وأشار إلى أن الشركة ستباشر بتصنيع السيارات التقليدية، ثم ستدرس لاحقاً تصنيع السيارات الكهربائية.

بدوره، أفصح عثمان عبد المنعم، العضو المنتدب لـ"أوتو موبيلتي" أن شركته، التي ستنشئ مقراً جديداً لها شرق القاهرة، ستقوم بعملية تجميع سيارات جيلي في مصر، كما سنتعاون مع عدد من الموزعين المحليين لتغطية السوق المصرية، على أن تكون البداية من القاهرة والإسكندرية حيث سنوفر أحدث طرازات يتمّ إنتاجها من قِبل مصنّعة السيارات الصينية، وسيكون التسليم فورياً للمشترين".

وكيل BMW يرصد 100 مليون دولار استثمارات لتعزيز حضوره في مصر

سيارات "بي إم دبليو"

يتولّى فهد علي الغانم أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة "جلوبال أوتو"، وكيل سيارات "بي إم دبليو" و"ميني كوبر" في مصر منذ نوفمبر 2022. وكان قد صرح لـ"الشرق" حينها أن شركته ستضخ استثمارات تفوق 100 مليون دولار لتطوير خدماتها وتعزيز حضورها في السوق الأكبر عربياً من حيث عدد المستهلكين.

"جلوبال أوتو"، المكوّنة من تحالف "شركة أولاد علي الغانم" الكويتية ومجموعتي "العرجاني" والصافي" المصريتين، لديها مصنع يضم خطَّيْ إنتاج، بطاقة إنتاجية تبلغ 10 آلاف سيارة سنوياً.

وأعلنت الشركة قبل أكثر من عام، خلال إطلاق طرازات "بي إم دبليو" مجدداً في مصر بعد غياب لأكثر من عامين، أنها ستعاود إنتاج سيارات "بي إم دبليو" محلّياً، على أن تكون المرحلة الأولى من التجميع والتصنيع في مصر بطاقة إنتاجية 1500 سيارة للعام الأول، وأن تتراوح نسبة المكوّن المحلّي من المنتج ما بين 40% إلى 45%.

كشف الغانم لـ"الشرق" أن شركته باعت أكثر من 4 آلاف سيارة في السوق المصرية منذ بدء نشاطها كوكيل للسيارات الألمانية قبل أكثر من عام بقليل.