شركات التأمين ترفض تغطية السفن الأميركية والبريطانية والمرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر

الشركات تضيف بنوداً بالعقود تشترط عدم ارتباط السفن بالولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو إسرائيل

سفينة تعبر قناة السويس باتجاه البحر الأحمر في الإسماعيلية، مصر. في 10 يناير 2024
سفينة تعبر قناة السويس باتجاه البحر الأحمر في الإسماعيلية، مصر. في 10 يناير 2024 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضع شركات التأمين قيوداً على وثائق تأمين مخاطر الحرب الخاصة بها حتى لا تضطر إلى تغطية السفن المرتبطة بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل التي تبحر عبر البحر الأحمر، وفقاً لأحد أكبر وسطاء التأمين في العالم.

يسعى البعض للحصول على استثناءات فيما يتعلق بالسفن التي لديها روابط بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة عند إصدار غطاء تأميني للرحلات عبر المنطقة، وفق ماركوس بيكر، الرئيس العالمي للشحن البحري والشحن في "مارش" (Marsh)، مما يعني بشكل أساسي أنهم لن يقدموا التأمين.

تضخم كلفة تأمين السفن يفاقم فوضى التجارة في البحر الأحمر

وقال: "تضيف شركات التأمين فقرات تنص على عدم الارتباط بالولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو إسرائيل.. الجميع تقريباً يضعون شيئاً كهذا، وكثير منهم يدرج كلمة "ملكية" أو "مصلحة"".

وفي الأسبوع الماضي، قال الحوثيون في اليمن إن السفن البريطانية والأميركية تُعتبر أهدافاً مشروعة لهجماتهم، بعد أن شنت الدولتان وابلاً من الغارات على أهداف في البلاد. وقد برزت أهمية هذه التحذيرات يوم الإثنين بعدما تعرضت ناقلة بضائع مملوكة للولايات المتحدة لهجوم أثناء إبحارها في خليج عدن.

تدهور الوضع الأمني ​​في الممر المائي في الأيام الأخيرة، حيث حذّرت القوات البحرية الرئيسية من أنه بات غير آمن للشحن التجاري.