تخارج نصف مليار دولار من "غراي سكيل بتكوين" بعد اعتماده كصندوق متداول

"بلومبرغ إنتليجنس" تتوقع تخارج أكثر من مليار دولار خلال الأسابيع المقبلة من الصندوق

شعار صندوق "غراي سكيل بتكوين تراست" على أرضية بورصة "نيويورك"، أميركا
شعار صندوق "غراي سكيل بتكوين تراست" على أرضية بورصة "نيويورك"، أميركا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سحب المستثمرون أكثر من نصف مليار دولار من صندوق "غراي سكيل بتكوين تراست" (Grayscale Bitcoin Trust) خلال الأيام الأولى من اعتماده كصندوق متداول بالبورصة.

الصندوق الذي اعتُمد رسمياً من قبل للتحول إلى صندوق استثماري متداول بعد أن كان صندوقاً استئمانياً في الأسبوع الماضي، شهد تدفقات خارجة بلغ إجماليها حوالي 579 مليون دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". يعد هذا فارقاً صارخاً عن صناديق الاستثمار المتداولة لـ"بتكوين" التسعة الأخرى، والتي تدفقت إليها مبالغ بإجمالي 819 مليون دولار.

قال جيمس سيفارت، محلل صناديق الاستثمار المتداولة لدى "بلومبرغ إنتليجنس": "بفضل تحويل صناديق الاستثمار في بتكوين إلى صناديق متداولة، فإن هذه هي المرة الأولى التي تتضح لنا الرؤية بشأن تدفقات صندوق غراي سكيل بتكوين تراست". وكان قد قال سابقاً إن المستثمرين قد يتجهون لجني الأرباح (عقب إعطاء الضوء الأخضر لصناديق بتكوين المتداولة في البورصة).

تمثل بيانات التدفق نظرة أكثر شمولية بشأن أداء الصناديق المتداولة في أعقاب موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات. على الرغم من تداول أكثر من 2.3 مليار دولار من أسهم "غراي سكيل بتكوين تراست" في اليوم الأول، تشير التدفقات الخارجة الآن إلى أن جزءاً من حجم تلك التداولات كان بسبب عمليات البيع.

لم ترد "غراي سكيل" على طلب للتعليق بشأن هذا التطور.

أضاف "سيفارت": "سيتوجه الكثير من رأس المال (الخارج من صندوق غراي سكيل) إلى صناديق بتكوين الأخرى".

أميركا تمنح الضوء الأخضر لصناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة

تدفقات خارجة متوقعة

لم تكن التدفقات الخارجة من صناديق الاستثمار المتداولة في "غراي سكيل" مفاجئة على الإطلاق، فقد توقعت "بلومبرغ إنتليجنس" أن يفقد الصندوق أكثر من مليار دولار خلال الأسابيع المقبلة. جزء من ذلك سيكون مدفوعاً بفرار المستثمرين إلى صناديق الاستثمار المتداولة لـ"بتكوين" الفورية الأقل تكلفة. يُشار إلى أن نسبة التكلفة في "غراي سكيل" تبلغ 1.5% ما يجعله أغلى صناديق الاستثمار المتداولة في الولايات المتحدة التي تستثمر مباشرة في "بتكوين". بالنسبة إلى ثاني أعلى الصناديق تكلفة وهو "فان إيك بتكوين ترست" (VanEck Bitcoin Trust) تبلغ نسبة رسومه 0.25%.

شهدت صناديق الاستثمار المتداولة في "بتكوين" الفورية الأخرى تدفقات صافية، حيث حصل صندوق "آي بي آي تي" (IBIT) التابع لـ"بلاك روك" (BlackRock) على ما يقرب من 500 مليون دولار في أول يومين من التداول، وحصل "إف بي تي سي" (FBTC) من "فيديلتي" (Fidelity) على حوالي 421 مليون دولار. تشير التدفقات إلى أنه حتى مع تخارج التمويل الأوّلي المحتمل من مصدِّري الصناديق، إلا أن الطلب قوي على الانكشاف على "بتكوين" في صناديق الاستثمار المتداولة التي تستثمر به مباشرة.