وزير الصناعة المغربي لـ"الشرق": نستهدف مضاعفة صادرات صناعة السيارات 3 مرات

صادرات صناعة السيارات تحقق 14 مليار دولار وتتصدر القطاعات التصديرية في المملكة

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستهدف المغرب مُضاعفة صادراته من صناعة السيارات 3 مرات في السنوات السبع المقبلة من 14 مليار دولار حالياً، بحسب رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة في مقابلة مع "الشرق".

حققت صادرات القطاع رقماً قياسياً بنهاية نوفمبر العام الماضي عند نحو 13 مليار دولار بزيادة 30% على أساس سنوي بحسب أرقام مكتب الصرف، ليحتل صدارة القطاعات التصديرية في المملكة مكان صادرات الفوسفات التي تراجعت مع عودة أسعار السوق الدولية إلى مستويات أقل.

ذكر الوزير المغربي، في المقابلة التي أُجريت معه على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس الأربعاء، أن قطاع صناعة السيارات شهد استثمارات كبيرة تصل بالقدرة الإنتاجية حالياً إلى 700 ألف سيارة سنوياً، ويتوقع أن تبلغ مليون وحدة في السنة المقبلة.

استراتيجية صناعية جديدة

تجري وزارة الصناعة والتجارة حالياً مشاورات واسعة بهدف إعداد استراتيجية جديدة للقطاع تركز على صناعة أكثر مرونةً وقدرةً على التكيف لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الجديدة وخلق المزيد من فرص العمل وتوليد القيمة.

تراجع واردات المحروقات يخفض عجز المغرب التجاري بنهاية نوفمبر

ذكر الوزير المغربي أن هذه الاستراتيجية تركز على ثلاثة أمور أساسية، وهي السيادة في جميع المجالات سواء الغذائية أو الدوائية أو الطاقية، وخلق مناصب شغل أكبر للشباب، إضافة إلى النجاح في رهان إزالة الكربون من الصناعة.

تُعول المملكة على رفع التنافسية لاستقطاب استثمارات أكبر إلى القطاع الصناعي، وأشار الوزير إلى أن "المغرب يُمثل قطباً صناعياً تنافسياً على المستوى العالمي خصوصاً في صناعة الطيران والسيارات، وهذا يتجلى في كلفة الساعة الواحدة للتصنيع التي تناهز في أميركا 110 دولارات بينما في المغرب لا تتجاوز 35 دولاراً".

190 مليار درهم العام المقبل

يتمتع المغرب بمنظومة متطورة لصناعة السيارات تقودها شركتا "رينو" و"ستيلانتيس"، حيث تصل نسبة المكون المحلي في إنتاج السيارات أكثر من 65%، وتعمل بها أكثر من 260 شركة تُشغل 220 إلى 230 ألف عاملاً.

شركة لتصنيع محركات الطائرات تستثمر 70 مليون دولار في المغرب

بحسب الوزير، فإن المملكة أثبتت مكانتها في منظومة الصناعة على المستوى العالمي، إذ تمثل المواد المصنعة 88% من صادراتها، فيما تحتل السيارات المصنعة محلياً المرتبة الثانية من حيث المبيعات في السوق الأوروبية.

يتوقع أن تبلغ صادرات القطاع الصناعي للسيارات العام الحالي 168.8 مليار درهم، على أن تقفز إلى 190 مليار درهم في العام المقبل، بحسب أرقام صادرة عن البنك المركزي المغربي في ديسمبر الماضي، وهي أرقام غير مسبوقة في تاريخ المغرب.