الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية يقفز 29% خلال الربع الثالث

وزير الاقتصاد: متمسكون بهدف الوصول بمساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030

فيصل الإبراهيم، وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي
فيصل الإبراهيم، وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السعودية بنسبة 29% خلال الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بالربع السابق، وفق ما صرح به وزير الاقتصاد السعودي فيصل الإبراهيم في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ اليوم.

في نوفمبر الماضي، أعلنت وزارة الاستثمار السعودية عن تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة في الربع الثاني بنسبة 24% على أساس فصلي إلى 6.2 مليار ريال (1.65 مليار دولار) لتسجل أدنى مستوى لها في نحو 3 سنوات. وباحتساب النسبة الجديدة التي أعلن عنها وزير الاقتصاد، تكون هذه التدفقات قد بلغت نحو 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار) في الربع الثالث من 2023.

كانت الرياض قد أقرت في أكتوبر الماضي نهجاً جديداً لاحتساب الاستثمار الأجنبي المباشر، يعتمد على المسوح الربعية للوصول إلى البيانات الفصلية.

اقرأ أيضاً: بلومبرغ: السعودية أصبحت الصين الجديدة لمقتنصي فرص النمو

وخلال المقابلة، جدَّد الإبراهيم التأكيد على تمسك المملكة بهدف الوصول بمساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، مشيراً في هذا السياق إلى أن السعودية تركز على استقرار السوق على المدى الطويل.

ووصف الإبراهيم رؤية 2030 بأنها خارطة طريق لتنويع الاقتصاد السعودي، مضيفاً أنها تتيح العديد من الفرص في المجالات المختلفة. وقال إن الفرص الكبيرة والمتنوعة التي ظهرت حتى الآن "ليست سوى جزء صغير مما سيأتي لاحقاً".

أشار الإبراهيم كذلك إلى أن المملكة اليوم ليست مصدراً لرؤوس الأموال، بل إنها توفر فرصاً استثمارية. وكانت المملكة قد استقطبت في 2022 استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 29.6 مليار ريال (ما يقارب 8 مليارات دولار)، بحسب مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما). ليمثّل ذلك تباطؤاً بنسبة 60% عن العام السابق الذي شهد بيع "أرامكو" حصة 49% من أصول "خط أنابيب أرامكو" مقابل 12.4 مليار دولار، وأُضيف المبلغ حينها إلى رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر بطبيعة الحال، وفقاً لمؤسسة النقد العربي السعودي.