الملياردير "أداني" يدعو إلى التركيز على خفض أسعار الهيدروجين الأخضر

رجل الأعمال الهندي يتوقع تراجع أسعار الوقود النظيف أسوة بما حدث مع الطاقة الشمسية

غوتام أداني في المنتدى الاقتصادي العالمي
غوتام أداني في المنتدى الاقتصادي العالمي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعا الملياردير غوتام أداني، الذي بنى ثروته في قطاعي الموانئ والفحم، إلى تجديد التركيز العالمي على خفض أسعار الهيدروجين الأخضر لتحفيز اعتماد الوقود النظيف في الصناعات كثيفة الانبعاثات.

كتب "أداني" في منشور على مدونة المنتدى الاقتصادي العالمي بتاريخ 16 يناير: "أن خفض التكاليف من 3 دولارات أو 5 دولارات للكيلوغرام إلى دولار واحد للكيلوغرام من شأنه أن يجعل الهيدروجين الأخضر مصدر طاقة قابل للاستخدام لإزالة الكربون في العديد من القطاعات". ورأى أن الانخفاض بأسعار الطاقة الشمسية يمكن أن يحدث أيضاً مع الهيدروجين الأخضر.

تخطط شركة "أداني نيو إندستريز" (Adani New Industries) لبدء إنتاج الوقود النظيف اعتباراً من 2027 في ولاية غوجارات، ويمكنها استثمار ما يصل إلى 50 مليار دولار على مدى 10 سنوات، وفقاً للشركة. وقال "أداني" في المنشور إن "التخفيضات الأكثر أهمية على المدى القريب ستأتي من المشاريع المتكاملة رأسياً وواسعة النطاق والتي تشمل سلسلة التوريد بأكملها".

الأمونيا الخضراء والميثانول

أضاف "أداني" أن التركيز المبكر لقطاع الهيدروجين النظيف سيكون، في الأغلب، على إنتاج المشتقات مثل الأمونيا الخضراء والميثانول، بسبب التحديات الحالية التي تواجه نقل الوقود. وأن إنتاج الأمونيا الخالية من الوقود الأحفوري محلياً لاستخدامها في الأسمدة من شأنه أن يساعد في الحد من تعرض الهند لأسعار الواردات.

ثروة غوتام أداني ترتفع 5.6 مليار دولار بفضل صعود أسهم شركاته

يضيف "أداني" ومنافسوه، بما في ذلك موكيش أمباني، خططاً لدخول إنتاج الهيدروجين النظيف، حيث يدفع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بالتكنولوجيا كجزء رئيسي من جهود البلاد للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2070.