تراجع حماس المستثمرين يدفع بتكوين إلى أدنى مستوى في شهر

العملة المشفرة سجلت 41.1 ألف دولار في تعاملات سنغافورة

رمز بتكوين مادي في براغ، جمهورية التشيك
رمز بتكوين مادي في براغ، جمهورية التشيك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت عملة بتكوين إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف ديسمبر مع تبدد الطلب على العملة المشفرة، والذي أثاره الضجيج حول الصناديق الجديدة المتداولة في البورصة، مما ترك العملة في المنطقة الحمراء منذ بداية عام 2024.

انخفض أكبر أصل رقمي لفترة وجيزة إلى أقل من 40 ألف دولار قبل أن يتم تداوله عند 41160 دولاراً اعتباراً من الساعة 6:30 صباحاً، اليوم الجمعة، في سنغافورة، بانخفاض قدره 3% خلال الـ24 ساعة الماضية. كما عانت العملات الرمزية الأصغر مثل "إيثر" و"سولانا"، و"بولكادوت".

ارتفعت عملة بتكوين بنسبة 157% العام الماضي، وسط التفاؤل بشأن إطلاق أول صناديق متداولة في البورصة الأميركية تتعامل مباشرة في العملة المشفرة في 11 يناير الجاري. كما حصلت الأصول الرقمية على دفعة من الرهانات على سياسة نقدية أكثر مرونة. يقوم المتداولون الآن بتقييم مقدار الأموال التي تجتذبها صناديق الاستثمار المتداولة، وتقليص التوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة.

سعر بتكوين يهبط لأدنى مستوياته منذ إطلاق الصناديق المتداولة

قال غريغ موريتز، المؤسس المشارك لصندوق التحوط للعملات المشفرة "ألت تاب كابيتال" (AltTab Capital): "هذا النوع من التصحيح بعد الارتفاع الكبير أمر طبيعي بالنسبة لبتكوين".

تم إطلاق تسعة صناديق استثمار فورية جديدة لبتكوين في الأسبوع الماضي، بما في ذلك صندوق من شركة "بلاك روك" (BlackRock Inc)، و"فيديليتي" (Fidelity Investments). وتم تحويل "غرايسكال بتكوين تراست" (Grayscale Bitcoin Trust) الذي تبلغ قيمته 25 مليار دولار من صندوق مغلق إلى صندوق استثمار متداول.

بداية قياسية للتعاملات على صناديق "بتكوين" المتداولة

تجاوزت تدفقات المستثمرين الواردة إلى "آي شيرز بتكوين تراست" (iShares Bitcoin Trust) التابع لـ"بلاك روك" مليار دولار. ويبلغ الرقم المعادل لصندوق "فيديليتي وايز أوريجين بتكوين" (Fidelity Wise Origin Bitcoin) حوالي 880 مليون دولار. شهد صندوق بتكوين الخاص بـ"غرايسكال"، والذي تم إنشاؤه في عام 2013، حوالي 1.6 مليار دولار من التدفقات الخارجة منذ أن بدأ التداول كصندوق استثمار متداول.