سعر بتكوين يهبط لأدنى مستوياته منذ إطلاق الصناديق المتداولة

قيمة أكبر عملة مشفرة تهبط 10% تقريباً منذ صدور موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية

شعار "بتكوين" على نافذة كشك ماكينة الصراف الآلي للعملات المشفرة في أنتويرب، بلجيكا
شعار "بتكوين" على نافذة كشك ماكينة الصراف الآلي للعملات المشفرة في أنتويرب، بلجيكا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض سعر "بتكوين" لأدنى مستوى له منذ أن وافقت الولايات المتحدة على إطلاق ما يقرب من اثني عشر صندوقاً متداولاً في البورصة يحتفظ بالعملة المشفرة الأسبوع الماضي.

"الآن، وبعد أن تضاءلت ضجة صناديق الاستثمار المتداولة قليلاً، سيكون من المنطقي أن يتركز اهتمام المتداولين في مكان آخر"، وفق بارتوش ليبينسكي، الرئيس التنفيذي في منصة تداول التشفير "كيوب إكستشينج" (Cube.Exchange)، مضيفاً :"يشير تمركز الخيارات الحالي إلى مستوى دعم 40,000 دولار، والذي يعتبر بمثابة دعم نفسي رئيسي".

سعر بتكوين يتراجع لأقل مستوى في شهر بعد تلاشي هوس الصناديق

انخفض سعر أكبر عملة مشفرة 3% إلى 41,341 دولار، ليفقد 10% تقريباً منذ صدور موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية في 10 يناير. ارتفع سعر بتكوين 160% تقريباً العام الماضي وسط تفاؤل بأن الصناديق ستعزز الطلب.

تدفقات صناديق "بتكوين" المتداولة

يتابع المتداولون التدفقات الداخلة إلى صناديق الاستثمار المتداولة عن كثب. استقبل صندوق شركة "بلاك روك" بالفعل تدفقات داخلة بقيمة مليار دولار، مما يجعله الأول في المجموعة الذي ينجح في تجاوز هذه العتبة منذ بدء تداول الصناديق يوم الخميس الماضي.

أودع المستثمرون تدفقات في صندوق "IBIT" التابع لـ"بلاك روك" بقيمة 371 مليون دولار أمس، وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ". تلاه في المرتبة الثانية صندوق شركة "فيدليتي إنفستمنتس"، بعد أن استقبل تدفقات بقيمة 358 مليون دولار أمس، وهو أعلى رقم يومي منذ إطلاق الصندوق قبل أسبوع، ليصل إجمالي التدفقات التي استقبلها صندوق "فيدلتي" 880 مليون دولار، ليصل إجمالي التدفقات التي استقبلها صندوق "فيدلتي" 880 مليون دولار.

قادت شركتا "بلاك روك" و"فيدليتي" الاستثمارات المبكرة في الأصل الجديد، حيث تلقت الشركتان 68% من إجمالي التدفقات عبر صناديق الاستثمار المتداولة التسعة الجديدة في السوق، والبالغ مجموعها حوالي ملياري دولار.

يأتي جزء كبير من التدفقات الداخلة من المستثمرين الذين يغادرون صندوق "GBTC" التابع لشركة "غراي سكيل إنفستمنتس" وفقاً لـ"بلومبرغ إنتليجنس".

صندوق بتكوين المتداول التابع لـ"بلاك روك" يستقبل تدفقات تفوق مليار دولار

كان لدى صندوق بتكوين التابع لـ"غراي سكيل" والذي تم إنشاؤه في 2013، أكثر من 28 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة عندما تم تحويله إلى صندوق استثمار متداول، ولكنه شهد تدفقات خارجة بحوالي 1.6 مليار دولار منذ بدء التداول.

قال مايكل سافاي، الشريك المؤسس بشركة التداول الكمي "ديكستيريتي كابيتال" (Dexterity Capital): "هناك مشكلة فريدة أخرى وهي وضع (GBTC).. أراد العديد من المستثمرين انتظار انهيار خصم غراي سكيل قبل تصفية مراكزهم. الآن وبعد أن انتهى الخصم فعلياً، ربما يكون بعض المتداولين المتحررين قد باعوا وينتظرون العودة إلى صناديق الاستثمار المتداولة قريباً".

لدى صندوق بتكوين المتداول في البورصة التابع لـ"غراي سكيل" رسوم إدارة عالية للقطاع تبلغ 1.5%. تمثل رسوم الإدارة في "بلاك روك" و"فيدليتي" جزءاً صغيراً مقارنة برسوم "GBTC"، لكنهما لا يتمتعان بأدنى الرسوم بين مجموعة صناديق بتكوين المتداولة الجديدة، إذ يذهب هذا اللقب إلى "فرانكلين تمبلتون" (Franklin Templeton) برسوم إدارة بلغت 0.19%. ورغم رسومه المنخفضة في القطاع، استقبل "فرانكلين" أقل من 2% من التدفقات الواردة عبر مجموعة صناديق بتكوين المتداولة في البورصة الأوسع.