"المصرية للاتصالات": الأثر المالي للجيل الخامس سيظهر نهاية 2024

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع محمد نصر، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات، أن يظهر الأثر المالي لخدمات الجيل الخامس (5G) في نتائج الشركة بنهاية العام الجاري، مضيفاً أن التشغيل التجريبي بدأ بالفعل اليوم في 5 مواقع لتجربة جودة الخدمة.

نصر أوضح في حديث لـ"الشرق" أن عوائد الجيل الخامس لن تكون متولدة من تلك الخدمة وحدها، ولكن من خلال تكامل تلك الخدمة مع الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة، مشيراً أن "المصرية للاتصالات" لديها خطط طموحة لجذب عملاء شبكة المحمول للحصول على خدمات متكاملة.

كان بيان لمجلس الوزراء المصري قد أعلن في 17 يناير الجاري منح "المصرية للاتصالات" رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس بقيمة 150 مليون دولار لمدة 15 عاماً، لتكون أول شركة تحصل على تلك الرخصة في البلاد.

اقرأ أيضاً: المصرية للاتصالات تحصل على رخصة 5G مقابل 150 مليون دولار

وصرح الرئيس التنفيذي لـ"الشرق" في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن الشركة تعتزم تقديم خدمات الجيل الخامس (5G) في مصر خلال الأشهر الستة المقبلة. وأضاف أن شركته ستمول قيمة الرخصة من خلال مواردها الذاتية، وستحول المبلغ فوراً للحكومة وعلى دفعة واحدة.

تنويع المصادر

وبخصوص البنية التحتية للجيل الخامس، أشار نصر إلى أن الشركة لا تنظر إلى بلد المورّد، وأنها تقارن بين العروض على أساس أحدث تكنولوجيا وأفضل سعر، مضيفاً أن تعدد الموردين أمر مهم لأنه لا يمكن الاعتماد على مورد واحد لشبكة ضخمة بحجم الشبكة التي تشغلها الشركة.

ذكر نصر أن الشركة لديها اتفاقيات مع المجمعات العمرانية المغلقة لتقديم خدمات الراوتر المنزلي باستخدام شبكة المحمول (FWA)، وهي تقدمها حالياً بتقنية الجيل الرابع، وتوقع أن توفرها الشركة بتقنية الجيل الخامس خلال النصف الثاني من العام الجاري.

رُخَص شبكات الجيل الخامس في مصر بلا ترددات جديدة

وفيما يتعلق ببيع أبراج الاتصالات الخاصة بالشركة، نوّه نصر إلى أن المناقشات جارية مع الشركات المتخصصة في الشبكات التشاركية، وفي انتظار تلقي عرض تجاري وفني جيد لتنفيذ صفقة البيع، موضحاً أن الشركة تستهدف التركيز على خدمات الاتصالات، وترك الجزء الخامل من الأصول لشركات متخصصة لإدارتها.