السعودية تبرز كمستثمر رئيسي في سباقات السيارات الكهربائية

السيادي السعودي اقتنص حصصاً في شركات سباقات السيارات واليخوت الكهربائية "إكستريم إي" و"فورمولا إي" و"E1"

سباق السيارات في الجولة الثالثة لسباق الدرعية الكهربائي لعام 2023 في 28 يناير 2022 في الدرعية، المملكة العربية السعودية
سباق السيارات في الجولة الثالثة لسباق الدرعية الكهربائي لعام 2023 في 28 يناير 2022 في الدرعية، المملكة العربية السعودية المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضخت السعودية عشرات الملايين من الدولارات في بطولات السباق الكهربائية، عبر دعم بطولات السيارات والسيارات الرياضية متعددة الأغراض والقوارب، كجزء من سعيها لزيادة تواجدها في الأوساط وتعزيز مؤهلاتها الخضراء.

صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي للمملكة البالغة قيمة أصوله 600 مليار دولار، يملك حصصاً كبيرة في شركة "فورمولا إي هولدينغز" (Formula E Holdings) التابعة لرجل أعمال السباقات أليخاندرو أجاج لونغو، وشركة "إكستريم إي" (Extreme E) الناشئة لسباقات السيارات الكهربائية الرياضية متعددة الأغراض على الطرق الوعرة، وسلسلة القوارب المحلقة الكهربائية "إي وان" (E1)، حسبما تظهر الإيداعات.

تؤكد الاستثمارات كيف أصبحت السعودية مستثمراً في كل مجال تقريباً في الرياضة، من الغولف إلى كرة القدم إلى الملاكمة، وهو اتجاه يُظهر أن البلاد تسعى لبناء نفوذ ثقافي واقتصاد ما بعد النفط.

إنفوغراف: السعودية تحدد 7 أهداف لتطوير الرياضة في 2024

مصدر قيّم للرياضة

"المملكة يمكن أن تكون مصدراً قيماً للاستثمار المستقبلي لسلسلة (فورمولا إي)"، وهي بديل كهربائي بالكامل للفورمولا 1، وفقاً لجيف دودز، الرئيس التنفيذي للفورمولا إي. وأوضح دودز أن أكبر مالكي الفورمولا إي، وهم "وارنر بروس ديسكوفري"، و"ليبرتي غلوبال" منفتحان للمستثمرين الاستراتيجيين لتسريع تطوير الامتياز والاستفادة من جماهير جديدة ومناطق جغرافية بعد بداية موسمها العاشر هذا الشهر، حسبما قال في مقابلة في المقر الرئيسي للشركة في لندن.

"فورمولا 1" تتطلع إلى عصر السيارات الكهربائية

وقال دودز: "إذا كانت السعودية مهتمة بالاستثمار في الرياضة والاستدامة والابتكار، ولدينا علاقة رائعة معهم، فمن الواضح أننا سنجري محادثات معهم". ومن المقرر أن يُقام السباقان القادمان للبطولة في مدينة الدرعية السعودية.

من جهته، رفض ممثل عن صندوق الاستثمارات العامة التعليق.

وكما في يناير 2023، يمتلك صندوق الاستثمارات العامة 5.5% من أسهم "فورمولا إي" الممتازة في هونغ كونغ، و9.6% من أسهمها العادية، وفقاً لحسابات الشركة، بقيمة 6.3 مليون يورو (6.9 مليون دولار). واستحوذ الصندوق على الأسهم في فبراير 2020.

من جهة أخرى، يمتلك الصندوق السيادي السعودي في شركة "إكستريم إي هونغ كونغ هولدينغز" (Extreme E Hong Kong Holdings)، وهي الشركة الأم لرياضة سباقات السيارات الرياضية متعددة الأغراض، جميع الأسهم العادية الممتازة من الفئة "A" بما يعادل 55% من إجمالي قيمة الأسهم، كما في سبتمبر 2023. وتبلغ قيمة هذه الحصة 50 مليون يورو، وفقاً لملف آخر.

وفي الوقت نفسه، تظهر حسابات المملكة المتحدة أن صندوق الاستثمارات العامة يمتلك 50% من إجمالي عدد الأسهم في شركة "إليتكريك سي ريسنغ" (Electric Sea Racing)، المعروفة باسم "E1".