السعودية تبحث إقامة بطولة "ماسترز" للتنس في 2025

لاعب التنس الإسباني كارلوس ألكاراز
لاعب التنس الإسباني كارلوس ألكاراز المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبحث السعودية مع رابطة لاعبي التنس المحترفين، إقامة بطولة كبرى "ماسترز" للتنس، باستثمارات تصل إلى مئات الملايين من الدولارات، في إطار سعيها للتوسع في الاستثمار في الرياضة، بحسب صحيفة "ذا تايمز".

من المقرر أن يجتمع مسؤولون في اتحاد لاعبي التنس المحترفين وممثلون من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لمناقشة مقترح إقامة البطولة في يناير قبل نحو أسبوع من إنطلاق بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، على أن تكون النسخة الأولى في 2025.

تحديات

ويمكن أن يواجه الموعد المقترح للبطولة بعض التحديات، خصوصاً في ظل رغبة اللاعبين في الحصول على راحة قبل مشاركتهم في بطولة أستراليا المفتوحة، التي تعتبر إحدى بطولات "غراند سلام" الأربع مع "فرنسا المفتوحة"، و"ويمبلدون"، و"أميركا المفتوحة"، والتي يحصل الفائز بها على ألفي نقطة، وبلغ مجموع جوائزها المالية في 2023، نحو 49.2 مليون دولار.

من غير المعروف ما إذا كانت البطولة المقترحة ستحل محل أحدى بطولات "الماسترز" ذات الألف نقطة، وهي إنديان ويلز، وميامي، ومونت كارلو، ومدريد، وروما، ومونتريال، وسنسيناتي، وشنغهاي، وباريس، أم ستضاف إليها، كذلك ما إذا كانت المباريات ستكون للرجال فقط أم سيكون هناك مباريات للنساء أيضاً.

اقرأ أيضاً: رياضة ومال: 323 صفقة رعاية سعودية للرياضة عالمياً تطال 21 لعبة

السعودية التي اقتربت من استضافة كأس العالم لكرة القدم 2034 بشكل رسمي، أبدت خلال الفترة الأخيرة اهتماماً بشراء حصة في الدوري الهندي للكريكيت بقيمة 5 مليارات دولار، وأعلنت تنظيم كأس العالم للألعاب الإلكترونية بداية من صيف 2024، كما استحوذت على حصة أقلية في دوري المقاتلين المحترفين (بي أف أل) الأميركي للفنون القتالية المختلطة بقيمة 100 مليون دولار.

اهتمام سعودي بالتنس

السعودية تولي اهتماماً كبيراً برياضة التنس، إذ قامت جهات وشركات بعقد 7 اتفاقيات رعاية وشراكة في اللعبة بحسب دراسة معهد "بلاي ذا غيم" الدنماركي، فيما بلغ حجم الإنفاق على توقيع عقود رعاية وشراكة لأحداث تخص التنس في الفترة من 2014 حتى بداية 2023، نحو 6 ملايين دولار، بحسب "بلومبرغ".

سبق أن أبدت المملكة اهتمامها بالاستثمار في "بطولة مدريد المفتوحة" و"بطولة ميامي المفتوحة"، المملوكتين لشركة "آي إم جي" للوكالات الرياضية، بحسب موقع "ذا أثلتيك".

وتستضيف السعودية نهائيات بطولة الجيل القادم من اتحاد لاعبي التنس المحترفين في الفترة من 2023 إلى 2027، كما ستنظم أيضاً حدثين استعراضيين في أواخر ديسمبر، ضمنهما مباراة بين نوفاك دجوكوفيتش المصنف أول عالمياً، وكارلوس ألكاراز.

أندريا غاودنزي، رئيس رابطة لاعبي التنس المحترفين، قال لصحيفة "فايننشال تايمز" في يونيو الماضي، إنه أجرى مناقشات إيجابية مع صندوق الاستثمارات العامة، وغيره من المستثمرين المحتملين، لدعم مختلف المشاريع، بما في ذلك البنية التحتية، والاستثمار التكنولوجي والأحداث.