أميركا تحاكم مؤسس "يو إس آي" بدعوى الاحتيال المالي

هورست جيشا مؤسس منصة التشفير "يو إس آي" متهم بغسل 150 مليون دولار

المحكمة الجزئية لشرق نيويورك، بضاحية بروكلين، أميركا
المحكمة الجزئية لشرق نيويورك، بضاحية بروكلين، أميركا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وجّه المدعون الفيدراليون في نيويورك تهمة الاحتيال على المستثمرين بحوالي 150 مليون دولار إلى المؤسس الألماني الجنسية لشركة "يو إس آي تيك" (USI Tech)، وهي منصة تعدين عملات مشفرة وتداول أصول رقمية، في لائحة اتهام تضمنت مخطط تسويق غير قانوني متعدد المستويات.

قالت السلطات يوم الجمعة، إن هورست جيشا (64 عاماً) يواجه تهمة الاحتيال بأوراق مالية وغسل أموال واحتيال إلكتروني وتهماً أخرى.

وفقاً للائحة الاتهام، أغلق جيشا منصة "يو إس آي" عبر الإنترنت، ونقل الكثير من أصول "بتكوين" و"إيثر" إلى حسابات كانت تابعة له، بعد أن وعد المستثمرين بعوائد تصل إلى 140%.

قال ممثلو الادعاء إنه أُلقي القبض عليه في 23 ديسمبر الماضي أثناء شروعه بقضاء إجازة في ميامي.

ادعى جيشا، الذي عاش في البرازيل وإسبانيا، أن "يو إس آي" كانت في عام 2017 أول منصة تداول مؤتمة لـ"بتكوين" في العالم، وأنها جعلت استثمارات العملات المشفرة في متناول المستثمرين الأفراد.

جمع جيشا أموالاً من مستثمرين أميركيين من خلال حملات تسويقية قوية في أماكن مثل نيويورك ولاس فيغاس، وفقاً للائحة الاتهام. قال ممثلو الادعاء إنه بعد أن بدأت السلطات التحقيق، أغلق جيشا المنصة في مارس 2018، وأوقف عمليات سحب أصول مشفرة المملوكة للمستثمرين بحوالي 150 مليون دولار، ولا تزال مفقودة.

القضاء الأميركي يمنع ملياردير العملات المشفرة من السفر

واجهة للاحتيال

قال جيمس سميث، رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي في نيويورك، يوم الجمعة في بيان: "كانت المنصة مجرد واجهة، وعندما أثيرت الشكوك، سرق جيشا الملايين من أموال مستثمريه، وهرب من البلاد".

من جانبه، قال المدعي العام الأميركي في بروكلين، بريون بيس، الذي يتولى مكتبه التحقيق في القضية: "على الرغم من أن المتهم لم يعد إلى الولايات المتحدة لمدة نصف عقد، إلا أن مكتبي ومكتب التحقيقات الفيدرالي عملا على ضمان تقديمه إلى العدالة بمجرد عودته".

مثُل جيشا أمام قاضٍ أميركي في بروكلين يوم الجمعة، حيث دفع بأنه غير مذنب. وأُطلق سراحه بكفالة بقيمة 5 ملايين دولار.

ذكر ماريسيل ديسكالزو وديفيد تاراس، وهما محاميا جيشا، في بيان: "يكون الأمر صعباً دائماً عندما يتكبد المستثمرون خسائر على أيدي بعض المجرمين. نتطلع بكل حماس إلى دفع الاتهامات الموجّهة ضد جيشا، وإظهار الحقائق المتعلقة بتورطه مع يو إس آي، ونأمل بتقديم مرتكبي الجريمة الفعليين إلى العدالة".

يواجه جيشا أخطر تهم، والتي تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 20 عاماً.

القضية مسجّلة بإسم: The case is US v Jicha, 23-CR-342, US District Court for the Eastern District of New York (Brooklyn)