"تيرافورم" للعملات المشفرة تطلب الحماية من الإفلاس وكوون ينتظر مصيره

هيئة الأوراق المالية تلاحق الشركة المسؤولة عن رمزي "تيرا دولار" و"لونا"

دو كوون، المؤسس المشارك في "تيرافورم لابس"، في 2022
دو كوون، المؤسس المشارك في "تيرافورم لابس"، في 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت شركة الأصول الرقمية "تيرا فورم لابس" (Terraform Labs)، التي شارك في تأسيسها دو كوون، طلباً للحماية من الإفلاس حسب الفصل الحادي عشر من القانون الأميركي.

تتراوح تقديرات قيمة الأصول والخصوم الخاصة بالشركة بين 100 مليون و500 مليون دولار، في حين يقدر عدد الدائنين بين 100 و199 جهة، وفقاً لوثائق الدعوى التي قدمت للمحكمة في ولاية ديلاوير يوم الأحد.

أما مؤسس الشركة، دو كوون، فمطلوب القبض عليه في كوريا الجنوبية وفي الولايات المتحدة منذ عام 2022 عندما انهارت عملته المشفرة المستقرة "تيرا يو إس دي" أو "تيرا دولار" ورمز "لونا"، مما ترتب عليه إهدار ما لا يقل عن 40 مليار دولار، وتفاقم أزمة سوق العملات المشفرة التي خسرت نحو تريليوني دولار. وساهمت هذه الأزمات والهزات العنيفة في السوق في موجة من حالات الإفلاس وكشفت عن مخاطر عميقة في سوق الأصول الرقمية.

كما تم إيداع قطب التشفير السابق بالحجز حالياً في مونتينغرو بسبب استخدامه جواز سفر مزور. وقال محاميه في وقت سابق من هذا الشهر إنه قد يُرحل ويُسلم إلى الولايات المتحدة بحلول منتصف مارس لمواجهة اتهامات بتدبير عملية احتيال كبيرة.

دعوى احتيال ضد "تيرافورم"

وجهت وثائق الدعوى الاتهام إلى كوون بوصفه مساهماً بنسبة 92% في شركة "تيرافورم لابس"، ويمتلك بقية الأسهم في الشركة التي تأسست في سنغافورة رجل أعمال كوري جنوبي آخر يدعى دانيال شين، وفقاً لأوراق القضية.

وقال كريس أماني، الرئيس التنفيذي لشركة "تيرافورم لابس" في بيان: "أظهر مجتمع (تيرا) ونظامها البيئي مرونة غير مسبوقة في مواجهة الأزمات، وهذا الإجراء ضروري للسماح لنا بأن نواصل العمل على تحقيق أهدافنا الجماعية ونحن نواجه التحديات القانونية التي ماتزال عالقة".

اقرأ المزيد: الحكم بالسجن 4 أشهر على عملاق العملات المشفرة دو كوون

وتلاحق هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية كوون وشركة "تيرافورم لابس" بصورة منفصلة بسبب دعوى الاحتيال المرفوعة أمام المحكمة.

في ديسمبر الماضي، أصدر قاضي المحكمة الجزئية جيد إس راكوف حكماً لصالح الهيئة التنظيمية الأميركية، وقرر مسؤولية شركة "تيرافورم لابس" عن بيع أوراق مالية غير مسجلة، غير أنه رفض اتهامات قيام الشركة بإجراء مقايضات باستخدام أوراق مالية غير مسجلة. وأوضح حكم راكوف أن دعوى الاحتيال التي رفعتها هيئة الأوراق المالية والبورصات ضد "تيرافورم" يجب أن تُلحق بقرار آخر من هيئة المحلفين.