تكرير النفط الروسي يتراجع بعد حادثة "نورسي"

المصافي عالجت 5.5 مليون برميل من النفط يومياً الأسبوع الماضي بانخفاض 11 ألف برميل يومياً عن المتوسط

صهاريج تخزين النفط في مصفاة "نورسي" التي تديرها "لوك أويل"، روسيا
صهاريج تخزين النفط في مصفاة "نورسي" التي تديرها "لوك أويل"، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أعمال معالجة النفط في روسيا، بشكل متزايد، مدفوعة بخسارة في الإنتاج من مصفاة "نورسي" التابعة لشركة "لوك أويل" (Lukoil).

عالجت المصافي الروسية 5.5 مليون برميل من النفط الخام يومياً من 11 يناير إلى 17 يناير، بانخفاض قدره نحو 11 ألف برميل يومياً عن متوسط الأيام العشرة الأولى من الشهر، وفقاً لمصدر مطلع على بيانات الصناعة.

تُعتبر هذه المعدلات أقل بنحو 38 ألف برميل يومياً من الأحجام التي عالجتها المصافي خلال معظم شهر ديسمبر، وفقاً لحسابات "بلومبرغ".

مصافي النفط الروسية تسرع معدلات تكرير الخام

عادةً ما ترتفع معدلات معالجة الخام في روسيا في فصل الشتاء بفضل ارتفاع الاستهلاك الموسمي للديزل وزيت الوقود. مع ذلك، خفّضت الأضرار التي لحقت بوحدة التكسير التحفيزي في منشأة "نورسي" إنتاج البنزين هناك، ما حدّ من المتوسط العام. كما أبلغت "لوك أويل" عن الحادث في 12 يناير، ولم تقدم سوى القليل من التفاصيل عما حدث.

تراجعت أعمال تكرير الخام في "نورسي" في منطقة فولغا بأكثر من 51 ألف برميل يومياً في الفترة من 11 إلى 17 يناير مقارنةً مع متوسط معظم ديسمبر. وأشار مصدر مطلع إلى تراجع تشغيل المصافي في مصانع باشنفت وسلافنفت.

متوسط معالجة النفط الروسي

بلغ متوسط معالجة النفط الخام على مستوى البلاد خلال الأيام الـ17 الأولى من شهر يناير 5.51 مليون برميل يومياً، وفقاً لحسابات "بلومبرغ".

تُعد معدلات التكرير في البلاد، إلى جانب صادرات الخام المنقولة بحراً، المؤشرات الرئيسية المتبقية المستخدمة لتقييم إنتاج روسيا من الخام بعد أن صنفت الحكومة بيانات الإنتاج الرسمية بالسرية وسط العقوبات الغربية.

تراجع تكرير النفط الروسي إلى أدنى مستوى في 7 أسابيع

ارتفعت صادرات الخام من الموانئ الروسية بمقدار 166 ألف برميل يومياً إلى 3.45 مليون برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في 14 يناير وفقاً لبيانات تتبع السفن. ويظهر المتوسط الأقل تقلباً في أربعة أسابيع شحنات تبلغ 3.43 مليون برميل يومياً.

تعهدت روسيا بخفض صادراتها مجتمعة من النفط الخام والمنتجات النفطية بمقدار 500 ألف برميل يومياً خلال الربع الحالي مقارنةً بمتوسط مايو ويونيو الماضيين. كما تعهدت بإبقاء تخفيضات إنتاج النفط الخام عند 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام، مقارنةً بمتوسط فبراير 2023.