وزارة التجارة المصرية: لا دراسة لإلغاء رسوم الإغراق على واردات حديد التسليح

قرار فرض رسوم الإغراق صدر في 2017 لمدة 4 سنوات وجرى تمديده في يونيو الماضي

تقلبات أسعار حديد التسليح تدعم أرباح صناديق التحوط
تقلبات أسعار حديد التسليح تدعم أرباح صناديق التحوط المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزارة التجارة والصناعة في مصر إنه لا وجود لدراسة بشأن إلغاء رسوم الإغراق على واردات حديد التسليح ذات المنشأ أو المصدرة من تركيا وأوكرانيا والصين كما تردد في وسائل الإعلام. وقالت في بيان اليوم الثلاثاء: "لا توجد دراسة لتعديل الرسوم المطبقة أو إلغاء العمل بها، حيث إن مصر ملتزمة بما نص عليه الاتفاق الدولي لمنظمة التجارة العالمية في هذا الصدد".

وكانت صحيفة "البورصة" المصرية قد نقلت عن وزير التجارة والصناعة أحمد سمير قوله إن "الوزارة شكلت لجنة لدراسة القرار (إلغاء رسوم الإغراق)، ومن المرتقب البت في هذا القرار قريباً، بشرط عدم الإضرار بالمصانع المنتجة لحديد التسليح في السوق المحلية".

يعود فرض رسوم الإغراق على واردات حديد التسليح (أسياخ ولفائف وقضبان وعيدان) ذات المنشأ أو المصدرة من تركيا وأوكرانيا والصين، إلى قرار وزاري صدر عام 2017 لمدة 4 سنوات، وجرى تمديده بقرار وزاري آخر صدر في يونيو 2023. وتبلغ هذه الرسوم 25% على واردات حديد التسليح والصلب، و15% على البليت (خام الحديد).

شح الدولار وتراجع الإنتاج يقفزان بسعر حديد التسليح في مصر 78% خلال عام

ارتفاع الأسعار

أُثير الجدل حول إمكانية رفع رسوم الإغراق مؤخراً بعدما قفز سعر حديد التسليح في مصر تسليم أرض المصنع بأكثر من 85% على أساس سنوي ليصل في يناير الجاري إلى نحو 50 ألف جنيه للطن، مدفوعاً بضغوط شح العملة الصعبة وتراجع الطاقة الإنتاجية للمصانع بنحو كبير، بحسب مسؤولين في القطاع تحدثوا إلى "الشرق" في وقت سابق من هذا الأسبوع طالبين عدم الكشف عن أسمائهم.

تعيش مصر أزمة اقتصادية صعبة، تفاقمها التوترات الجيوسياسية في المنطقة، إلى جانب شح شديد في السيولة الدولارية لديها بسبب تراجع تحويلات العاملين في الخارج، وإيرادات السياحة، وقناة السويس، والصادرات. ويبلغ سعر الصرف الرسمي 30.9 جنيه للدولار في البنوك، بينما تجاوز السعر في السوق السوداء مستوى 60 جنيهاً.

خفض الجنيه

كل هذه الضغوط ترجّح أن يكون هناك خفض جديد في قيمة الجنيه، وهو ما تترقبه الأسواق، في وقت تتواجد فيه بالبلاد بعثة من صندوق النقد الدولي لمناقشة المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاحات الذي يدعمه الصندوق في مصر، من خلال "تسهيل الصندوق الممدد" البالغة قيمته 3 مليارات دولار.

مصانع حديد مصرية توقف الإنتاج أو تقلصه بسبب شح الدولار

انخفض إنتاج مصر من حديد التسليح خلال 2023 بنحو 4% إلى 8.047 مليون طن، بحسب وثيقة حكومية اطلعت عليها "الشرق"، وأظهرت انخفاض حجم المبيعات أيضاً بنحو 17.7% إلى 6.5 مليون طن.

يبلغ عدد مصانع حديد التسليح في مصر 14 مصنعاً، أبرزها "مجموعة حديد عز"، و"بشاي للصلب"، و"السويس للصلب"، و"حديد المصريين".