قفزة في أسهم "علي بابا" بعد شراء مؤسسها ورئيسها أسهماً بـ200 مليون دولار

تقارير تقول إن مؤسس الشركة الصينية جاك ما ورئيسها جو تساي اشتريا أسهماً فيها في الأشهر الأخيرة

جاك ما، مؤسس مجموعة علي بابا القابضة
جاك ما، مؤسس مجموعة علي بابا القابضة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسهم مجموعة "على بابا غروب هولدينغز" (Alibaba Group Holding) بعد أن نشرت صحيفة نيويورك تايمز أن مؤسسها جاك ما يشتري أسهماً فيها.

ذكرت الصحيفة، الثلاثاء، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر لم تحدد هوياتهم، أن "ما"، ورئيس مجلس إدارة "علي بابا" جو تساي، يقومان بشراء أسهم في الشركة في الأشهر الأخيرة مع تراجع سعر السهم.

ارتفعت أسهم "علي بابا" المتداولة في الولايات المتحدة بنسبة وصلت إلى 6.6% مع افتتاح السوق في نيويورك، وهو أكبر ارتفاع لها منذ أغسطس الماضي. وكان السهم قد انخفض بنسبة 43% على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية، مع تراجع قيمة "علي بابا"، التي كانت ذات يوم أعلى شركة صينية من حيث القيمة، أمام شركتي "تينسنت هولدينغز" (Tencent Holdings) و"بي دي دي هولدينغز" (PDD Holdings) الصينيتين المنافستين لها.

جاك ما يتراجع عن خطط تقليص حصته بعد تعثر أسهم "علي بابا"

الملياردير جاك ما، الذي كان لا يتردد في إعلان موقفه في السابق، ولم يعد يظهر علناً بعد صدامه مع بكين، لجأ إلى لوحة رسائل داخلية العام الماضي لحث مجموعة "علي بابا" على "تصحيح مسارها"، وأشاد بشركة "بي دي دي"، التي كانت تستحوذ على حصتها في السوق من خلال تطبيقها الناجح للتسوق "تيمو" (Temu). وقال "ما" إن "علي بابا" تستطيع أن تنجح مرة أخرى بالعزم والعمل الجاد.

أسهم متداولة بأقل من قيمتها

قالت الصحيفة، نقلا عن ملف إفصاح أودع بسوق الأوراق المالية أمس، إن "تساي" اشترى أسهماً بقيمة 151 مليون دولار من أسهم "علي بابا" المتداولة في الولايات المتحدة في الربع الرابع من خلال شركة الاستثمار الخاصة بعائلته "بلو بول مانجمنت" (Blue Pool Management). وأضافت الصحيفة نقلاً عن شخص مطلع على الأمر، أن "ما"، الذي تخلى عن منصبه كرئيس تنفيذي للمجموعة في عام 2019، لكنه لا يزال مساهماً رئيسياً فيها، اشترى أسهماً بقيمة 50 مليون دولار خلال الربع الحالي.

وعلقت الصحيفة في تقريرها قائلة إن هذه المشتريات تعبر عن اعتقاد "ما" و"تساي" بأن الشركة مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية بعد انخفاض أسهمها انخفاضاً حاداً من ذروتها في عام 2020. وتقدر قيمة "علي بابا" السوقية بنحو 175 مليار دولار.

القيمة السوقية لـ"علي بابا" بالكاد تساوي نصف منافستها "تينسنت"

(ارتفع سهم المجموعة بنسبة 7.27% إلى 73.62 دولار للسهم في بورصة نيويورك، فيما صعد السهم بأكثر من 5% في تداولات هونغ كونغ اليوم الأربعاء).