"أيفون" يتصدر الهواتف الأكثر مبيعاً في الصين رغم التحديات

"أبل" تحقق أداءً قوياً رغم المنافسة المحلية الشرسة وتوسيع الحظر الحكومي على أجهزتها

نماذج من هاتف "أيفون 15"
نماذج من هاتف "أيفون 15" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصدر جهاز "أيفون" من "أبل" سلسلة الهواتف الذكية الأكثر مبيعاً في الصين لأول مرة العام الماضي، محققاً بذلك أداء قوياً مفاجئاً في مواجهة المنافسة المحلية الشرسة وتوسيع الحظر الحكومي ضد تكنولوجيا الشركة الأميركية.

احتل أيفون المرتبة الأولى في الشحنات خلال الربع الرابع و2023 بشكل عام، وفقاً لما ذكرته شركة البحوث "إنترناشيونال داتا كوربوريشن" (IDC).

جاء ذلك بعدما أشار العديد من المحللين، بمن فيهم محللو "جيفريز"، إلى تراجع مبيعات أيفون في الربع الرابع من العام الماضي، بسبب تراجع شعبية أحدث جيل من أجهزة الشركة الواقع مقرها في كوبرتينو بكاليفورنيا داخل أكبر سوق للهواتف الذكية حول العالم. ولفتت "إنترناشيونال داتا كوربوريشن" إلى تزايد المنافسة المحلية أمام "أبل" من شركات مثل "هواوي تكنولوجيز" التي استعادت رواجها مؤخراً، إلا أن الخصومات التي طُبقت في الوقت المناسب والعروض الترويجية ساعدت في تخفيف الضرر الذي تعرضت له "أبل".

"أبل" تخسر قاعدة المستهلكين في الصين لصالح "هواوي"

يعتبر النجاح الذي أحرزته "أبل" في الربع الرابع إلى حد كبير بمثابة تراجع أقل في مبيعاتها مقارنةً بالشركات المنافسة، حسبما أظهرت بيانات "إنترناشيونال داتا كوربوريشن". وبالنسبة للعام بأكمله، كان تراجع مبيعات "أبل" بنسبة 2.2% في عام 2023 أفضل من الشركات الأخرى المحلية مثل "أونور ديفايس" (Honor Device) و"فيفو" (Vivo)، حيث عانت الشركتان من انخفاضات مزدوجة الرقم، وتراجع إجمالي الشحنات بنسبة 5%.

تراجع مبيعات الهواتف الذكية

شهد العام الماضي أدنى مستوى إصدارات للهواتف الذكية في الصين منذ عقد كامل، بسبب ضعف الانتعاش الاقتصادي وتراجع ثقة المستهلكين، وفقاً لـ" إنترناشيونال داتا كوربوريشن". كما سلط الضوء على عودة "هواوي" تحت الأضواء من خلال إطلاقها جهاز "ميت 60" (Mate 60)، ما دفعها مرة أخرى إلى أفضل خمسة شركات تصنيع في الصين خلال الفصل الذي يتزامن مع موسم العطلات، حيث حققت قفزة بنسبة 36% في الشحنات.

"أبل" تضاعف إنتاج "أيفون" في الهند ثلاث مرات مبتعدة عن الصين

قال آرثر جاو، المحلل في "إنترناشيونال داتا كوربوريشن": "إن صعود "أبل" إلى المركز الأول في عام 2023، خاصة في ضوء المنافسة المتجددة من "هواوي" ومعنويات الإنفاق الضعيفة، يمثل نجاحاً هائلاً للشركة". وأضاف: "حققت أبل ذلك بفضل العروض الترويجية التي جاءت في الوقت المناسب، وخصومات الأسعار التي نسقتها مع الأطراف الخارجية التي تتعامل معها، ما حفز الطلب على أجهزتها".

كما تربعت "أبل" على عرش أكبر شركات الهواتف الذكية العالمية التي حققت مبيعات في عام 2023، بعدما تراجعت مبيعات "أيفون" بنسبة أقل مقارنة بمبيعات هواتف "غالاكسي" (Galaxy) من شركة "سامسونغ إلكترونيكس" (Samsung Electronics). ومع ذلك، تواجه عائلة منتجات "أيفون 15" رياحاً معاكسة للحفاظ على الطلب في الصين، التي يتوقع المحللون استمرار ضعف المبيعات فيها.

حظرت الوكالات الصينية والشركات المدعومة من الحكومة استخدام الموظفين أجهزة "أيفون" والأجهزة الأجنبية الأخرى في العمل، حسبما ذكرت بلومبرغ نيوز في ديسمبر، ما وسع الحظر المفروض على مثل هذه التقنيات في القطاعات الحساسة.