هبوط سعر بتكوين قد يتوقف مع تباطؤ تخارجات صندوق "غراي سكيل"

العملة المشفرة الأكبر حجماً خسرت نحو 20% من قيمتها منذ إطلاق الصناديق المتداولة

أسلاك تربط بين شبكات التوصيل في إحدى شركات تعدين عملة بتكوين المشفرة
أسلاك تربط بين شبكات التوصيل في إحدى شركات تعدين عملة بتكوين المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يؤدي تباطؤ التدفقات الخارجة من صندوق "غراي سكيل بتكوين تراست" البالغة قيمته 20 مليار دولار إلى وقف الهبوط الذي عانى منه سعر بتكوين على مدار الأسبوعيين الماضيين، وفقاً لمحللين استراتيجيين.

بلغ حجم التدفقات الخارجة نحو 4.8 مليار دولار من صندوق "بتكوين تراست" الذي أُطلق منذ أكثر من عقد، وذلك منذ تحوله إلى صندوق متداول لعملة بتكوين في 11 يناير الجاري، حسبما أظهرت البيانات التي جمعتها بلومبرغ. فيما خسرت بتكوين حوالي 20% من قيمتها السوقية خلال الفترة ذاتها.

سمح تحويل "غراي سكيل بتكوين تراست" -المعروف اختصاراً باسم (GBTC)- من صندوق مغلق إلى متداول في البورصة للمستثمرين بالابتعاد عن المراجحات الرائجة، كما أثار موجة تخارجات من حيازات بورصة "أف تي إكس" المفلسة. ووصل حجم التدفقات الخارجة اليومية من الصندوق إلى ذروته عند 641 مليون دولار في 22 يناير، لكنه عاد وتراجع إلى 394 مليون دولار بحلول 25 يناير.

ضغوط على صناديق بتكوين

كتب شون فاريل، كبير المحللين الاستراتيجيين للعملات المشفرة في مؤسسة "فاند ستارت غلوبال أدفيزورز" (Fundstrat Global Advisors)، في مذكرة: "بدأنا نرصد تباطؤاً في تخارجات صندوق (غراي سكيل). وسنحتاج بالتأكيد إلى استمرار ذلك الاتجاه بضعة أيام أخرى، ولكن مجرد تباطؤ التخارج من هذه الأصول المدارة -حتى لو كان صغيراً- سيعطي دفعة كبيرة للسوق".

اقرأ المزيد: صناديق التشفير المتداولة تسجل تدفقات خارجة وسط تراجع الطلب

تزامن تحويل صندوق "غراي سكيل" لصندوق متداول بالبورصة مع إطلاق 9 صناديق أخرى تستثمر مباشرة في بتكوين، بما في ذلك تلك التابعة لـ"بلاك روك" و"فيديلتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments)، في سابقة هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة. وجذبت هذه الصناديق أكثر من 5 مليارات دولار، فيما بلغ صافي التدفقات الداخلة إلى صناديق الاستثمار المتداولة الفورية العشرة مجتمعة حوالي 745 مليون دولار، وفقاُ للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.