الحوثيون يستهدفون ناقلة نفط تابعة لـ"ترافيغورا" في خليج عدن

إصابة السفينة "مارلين لواندا" واشتعال النيران فيها.. وسعر مزيج برنت يصل لأعلى مستوياته في شهرين

صورة جوية توثق لحظة اختطاف سفينة غالاكسي في البحر الأحمر
صورة جوية توثق لحظة اختطاف سفينة غالاكسي في البحر الأحمر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استُهدفت ناقلة وقود تعمل لصالح مجموعة "ترافيغورا" (Trafigura Group) التجارية بصاروخ أثناء عبورها البحر الأحمر، في أكبر هجوم حتى الآن من قبل المتمردين الحوثيين في اليمن على سفينة تنقل النفط.

وقال متحدث باسم "ترافيغورا" في بيان: "يتم نشر معدات مكافحة الحرائق على متن السفينة لإخماد الحريق الذي اندلع في أحد صهاريج البضائع على الجانب الأيمن والسيطرة عليه.. نحن لا نزال على تواصل مع السفينة ونراقب الوضع بعناية. وتسارع السفن العسكرية في المنطقة لتقديم المساعدة".

أعلن المتمردون الحوثيون في اليمن مسؤوليتهم عن الهجوم على السفينة "مارلين لواندا" (Marlin Luanda)، التي تنقل وقوداً يُسمى النافتا يستخدم لإنتاج البنزين والمواد البلاستيكية.

ارتفع سعر مزيج برنت القياسي العالمي إلى أعلى مستوى له في شهرين.

من جهة أخرى، قالت البحرية البريطانية إن السلطات تتحرك للاستجابة، ونصحت السفن بتوخي الحذر أثناء العبور بالمنطقة. وقالت شركة الاستخبارات البحرية "أمبري أناليتيكس" إن الهجوم وقع على بعد نحو 55 ميلاً جنوب شرق عدن باليمن.

سفن تنقل بضائع حكومية أميركية تعود أدراجها في البحر الأحمر

تُعد هذه المنطقة وجنوب البحر الأحمر مركزاً لهجمات متعددة على السفن من قبل المسلحين الحوثيين في الأسابيع الأخيرة. فمنذ منتصف نوفمبر، شن الحوثيون هجمات شبه يومية على السفن التي تعبر الممر المائي، في عمل تضامني مع الفلسطينيين وسط الحرب بين إسرائيل وحركة حماس المسلحة. وأدى الصراع إلى تغيير مسار التدفقات التجارية، كما تجنبت بعض شركات الشحن الممر المائي الرئيسي.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، انفجرت صواريخ بالقرب من سفينة ترفع علم بنما تابعة للهند وتحمل نفط من روسيا، بحسب "أمبري". ورغم أن المتحدث باسم الحوثيين قال لصحيفة "إزفستيا" الروسية الأسبوع الماضي إن السفن الروسية والصينية التي تبحر عبر البحر الأحمر ستكون آمنة، إلا أن هجوم الجمعة كان الثالث على مقربة من سفينة كانت قد رست في السابق بميناء روسي.