"رايان إير" تعرض شراء طائرة "737 ماكس" المرفوضة من شركات طيران أخرى

شركة الطيران الاقتصادي الأيرلندية ترحب بضم الطراز "737 ماكس 10" إلى أسطولها في 2026

طائرة ركاب تابعة لشركة "رايان إير" تربض في مطار ستانستد، في لندن، بريطانيا
طائرة ركاب تابعة لشركة "رايان إير" تربض في مطار ستانستد، في لندن، بريطانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "رايان إير هولدينغز" (Ryanair Holdings Plc) إنها تعتزم انتهاز فرصة شراء أي طائرات إضافية من طراز "737 ماكس" التي تصنعها "بوينغ"، من شركات الطيران التي ترفض شراءها، مما يشكّل دعماً لشركة صناعة الطائرات الأميركية المثقلة بالأزمات، والتي تتعرض لانتقادات بسبب عيوب في الجودة بعد انفجار لوحة بإحدى الطائرات أثناء تحليقها في الجو الشهر الجاري.

قالت شركة الطيران الاقتصادي الأيرلندية إنها ترحب بضم طائرات من طراز "737 ماكس 10" إلى أسطولها في عام 2026، أي قبل عام من الموعد المقرر لذلك، في حالة تأخير العملاء غير الراضين عن هذا الطراز غير المعتمد، استلام طلبياتهم أو إلغائها.

قال نيل سوراهان، المدير المالي لـ"رايان إير"، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ بعد الإعلان عن تقرير أرباح الربع الثالث لشركة الطيران: "إذا كانت الشركات الأخرى لا تريد طلبياتها من طائرات (ماكس 10) أو غير ذلك، فسنأخذها. سعرها مناسب، ونحن سعداء للغاية بهذا الطراز، ونودّ شراء المزيد منه".

يحظى هذا العرض المقدم من أحد أكبر عملاء "بوينغ" الأوروبيين بترحاب لدى الرئيس التنفيذي لـ"بوينغ"، ديف كالهون، الذي يواجه تدقيقاً مكثفاً في ما يتعلق بجودة التصنيع لدى شركة صناعة الطائرات بعد انفصال وسقوط مخرج الطوارئ لطائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" (Alaska Airlines) في الخامس من يناير الجاري. وألغت شركة "يونايتد إيرلاينز هولدينغز" (United Airlines Holdings Inc) الأسبوع الماضي طلبية لشراء طائرات "ماكس 10" من خططها الداخلية بعد العديد من التأخيرات، وذكرت بلومبرغ أن الشركة تبحث عن سبل لإلغاء اتفاقيتها مع "بوينغ".

تسهم التصريحات الصادرة عن "رايان إير" في دعم موقف "بوينغ" التفاوضي مع شركات الطيران الأخرى، مع احتمال وضع الشركة الأوروبية الرائدة منخفضة التكلفة للاستفادة بشكل أفضل من أي فرص تسليم متاحة.

اقرأ أيضاً: "بوينغ" تفوز بطلبية قياسية من "رايان إير" بقيمة 40 مليار دولار

توسع هائل

يمكن أن يستفيد الرئيس التنفيذي مايكل أوليري، وهو مفاوض ذكي وعميل صريح لشركة "بوينغ"، من هذه الطائرات في مسعاه لتحقيق توسع هائل، في وقت يعاني فيه من نقص في المعروض من الطائرات. كان رئيس "رايان إير" قد وجّه انتقاداً لاذعاً في الماضي إلى "بوينغ" بسبب تأخير التسليم.

قال أليكس إيرفينغ، المحلل لدى "بيرنشتاين" (Bernstein): "تعتبر (رايان إير) عميلاً كبيراً، لذا فهي تتمتع بثقل أكبر في مثل هذه المحادثات". وأضاف: "المبلغ الذي ترغب شركة الطيران في دفعه سيكون بمثابة الفيصل" فيما إذا كانت ستتطلب المزيد من طائرات "ماكس 10".

قال المدير المالي، سوراهان، إنه شهد بالفعل تحسينات في الجودة لدى "بوينغ" بعد زيارة مصنعها، وأبدى ثقته في "كالهون" وفريقه. لا تزال "رايان إير" تتوقع استلام 50 طائرة من طراز "737 ماكس" من شركة "بوينغ" قبل موسم الذروة في الصيف، أي أقل بسبع طائرات من الخطة الأصلية، ولكن دون تغيير عن توقعاتها قبل وقوع حادث رحلة شركة "ألاسكا إيرلاينز" رقم 1282.

قال أوليري إن تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة "يونايتد" سكوت كيربي الأسبوع الماضي، والتي عبر فيها عن إحباطه من شركة صناعة الطائرات، كانت "غير مفيدة وحمقاء".

أوضح "أوليري" خلال مؤتمر عبر الهاتف، أن طابوراً من "مؤجري الطيران الجشعين" سوف يشتري طائرات "ماكس 10" إذا ألغى عملاء "بوينغ" الآخرون طلبيات شراء هذا الطراز من خطط توسعاتهم. وأضاف: "إذا أرادوا التأجيل أو الإلغاء، فستكون (رايان إير) أول من يصل إلى سياتل ليشتري تلك الطائرات".

انخفضت أسهم "بوينغ" بنسبة 0.14% أمس الاثنين في نيويورك، بينما ارتفعت أسهم "رايان إير" 3.1% في دبلن.