"UPS" تعتزم إلغاء 12 ألف وظيفة بسبب ضعف الطلب

أعمال شاحنات النقل "كويوت" قيد المراجعة الاستراتيجية أيضاً

عامل في شركة "يو بي إس" في نيويورك، الولايات المتحدة
عامل في شركة "يو بي إس" في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "يونايتد بارسيل سيرفيس" (United Parcel Service) لإلغاء 12 ألف وظيفة والنظر في بيع أعمال الوساطة في شاحنات "كويوت" (Coyote) الخاصة بها في خطوات تتخذها الرئيسة التنفيذية كارول تومي لتعويض الطلب الضعيف وارتفاع تكاليف العمالة النقابية.

قالت تومي في مؤتمر لإعلان الأرباح مع المحللين يوم الثلاثاء إن تخفيض الوظائف سيوفر مليار دولار هذا العام. وأضافت أن الشركة تخطط لمطالبة العمال بالعودة إلى مكاتبهم خمسة أيام في الأسبوع في عام 2024.

انخفض سعر سهم الشركة بما يصل إلى 7.6% في التعاملات المبكرة في الولايات المتحدة. وبعد هبوط مبيعاتها السنوية 9.3%، توقعت "يو بي إس" ارتفاعاً بنسبة 1.1% في 2024. وأدى ضعف الطلب في أوروبا والولايات المتحدة إلى انخفاض أحجام التسليم في الربع الرابع 7.5%.

ارتفاع التكاليف وانخفاض الطلب

أدى ارتفاع تكاليف العمالة وانخفاض الطلب على الطرود إلى هبوط مبيعات الربع الرابع وتوقعات 2024 دون توقعات المحللين. تبحث "يو بي إس" عن استراتيجيات بديلة لأعمالها في وساطة الشاحنات، والتي انخفضت مبيعاتها وسط ركود الشحن الذي اتسم بهبوط الأسعار ووجود فائض في المساحة المتاحة لشحن الطرود.

تابعت تومي في بيان: "كان 2023 عاماً فريداً وصعباً. خلال كل ذلك، واصلنا التركيز على السيطرة على ما يمكننا التحكم فيه، وحافظنا على استراتيجيتنا وعززنا أساسنا للنمو المستقبلي".

كيف تفاعلت شركات الشحن والطاقة مع تهديدات البحر الأحمر؟

تحاول الرئيسة التنفيذية استعادة الأعمال التي خسرتها شركة الشحن خلال المفاوضات المثيرة للجدل التي خاضتها مع النقابات في الصيف الماضي. كذلك تراجع الطلب على الشحن حيث تسوق الناس بشكل أكبر في المتاجر خلال موسم العطلات بعد الوباء، كما أدى التضخم إلى تقليص القوة الشرائية. وحذّرت تومي في وقت سابق من أن صفقة العمل الجديدة ستضر بأرباح الشركة في النصف الأول لأن جزءاً كبيراً من الزيادات في الأجور يأتي في السنة الأولى. أشارت يوم الثلاثاء إلى أن الشركة تركز على تعزيز الكفاءة والتحول إلى عمليات التسليم ذات الربح الأعلى مثل الإمدادات الطبية.

تعثر النقل الجوي

رجحت "يو بي إس" أن تتراوح المبيعات لعام 2024 بين 92 مليار دولار و94.5 مليار دولار. وهذا أقل من متوسط تقديرات 95.7 مليار دولار الذي توقعه 30 محللًا استطلعت "بلومبرغ نيوز" آراءهم. التأثيرات المتراكمة للاتفاق الجديد مع العمال والذي دخل حيز التنفيذ في الأول من أغسطس، وتوقعات المبيعات تضغط على الأرباح. تتوقع "يو بي إس" أن يتراوح هامش الربح التشغيلي المعدل من 10% إلى 10.6% لهذا العام، أي أقل من المستويات التي سجلتها في 2023 والتي بلغت 10.9%، ودون تقديرات المحللين البالغة 11.3% لعام 2024.

حدّت شركة "يو بو إس" من رحلاتها الجوية، إذ واجه الشحن الجوي تراجعاً في الطلب، خاصة من الصين، كما شهدت الرحلات سعة زائدة مع زيادة شركات الطيران رحلاتها الدولية. من غير الواضح ما إذا كانت اضطرابات الشحن الأخيرة في قناة السويس بسبب هجمات المتمردين الحوثيين والجفاف الذي يقيد حركة السفن عبر قناة بنما ستؤدي إلى تحويل المزيد من الأعمال إلى الشحن الجوي.

تخطط تومي لوضع أهداف طويلة المدى في اجتماع للمستثمرين في شهر مارس.

تراجع الأرباح

قالت شركة البريد السريع ومقرها أتلانتا في بيان إن أرباح الربع الرابع المعدلة بلغت 2.47 دولار للسهم، منخفضة 32% عن العام السابق. مقابل توقعات المحللين البالغة 2.44 دولار. وبلغت المبيعات 24.9 مليار دولار، بينما توقع المحللون 25.4 مليار دولار. وفي عام 2023، بلغت الإيرادات 91 مليار دولار.

"S&P": ذروة جديدة لأسعار الشحن إلى أوروبا مع استمرار هجمات

كتب كريستيان ويذربي، المحلل في "سيتي غروب"، في مذكرة: "بشكل مجمل، كانت النتائج أفضل قليلاً بينما كانت التوقعات المستقبلية للشركة أسوأ"، ورجح أن يظل الطلب ضعيفاً في الربع الأول.

انخفض حجم الطرود في الربع الرابع في الولايات المتحدة 7.4% بينما حافظت الشركة على أسعارها. وانخفضت مبيعات الوحدة الدولية بنسبة 6.9% حيث أدى الطلب الضعيف في أوروبا إلى انخفاض حجم الطرود 8.3%.

شهدت حلول سلسلة التوريد، والتي تشمل وساطة الشحن وغيرها من الشركات، انخفاضاً في الإيرادات بنسبة تزيد عن 11%.

وافق مجلس إدارة "يو بي إس" على زيادة توزيعات الأرباح الفصلية إلى 1.63 دولار للسهم الواحد. ومن المتوقع أن يصل الإنفاق الرأسمالي إلى 4.5 مليار دولار.