توقعات بالموافقة على إطلاق صناديق إيثريوم المتداولة في مايو

سعر ثاني أكبر عملة مشفرة قد يبلغ 4 آلاف دولار بحلول الموعد النهائي للقرار

شعار عملة "إيثريوم" المشفرة
شعار عملة "إيثريوم" المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المرجح أن تسمح هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية بإطلاق صناديق متداولة في البورصة لعملة "إيثريوم" المشفرة خلال مايو المقبل، بحسب توقعات بنك "ستاندرد تشارترد".

أوضح البنك في تقرير بحثي أمس أن 23 مايو هو آخر موعد يجب أن تبت الهيئة التنظيمية الأميركية فيه في قرارها بشأن طلبات إطلاق صناديق متداولة في البورصة لإيثريوم، والتي قدمتها كل من شركتي "فان إيك" و"آرك 21 شيرز" (Ark 21Shares). وستكون شركتا إدارة الأصول أول من يُنظر في طلبيهما بحلول الموعد النهائي.

موعد قرار صناديق إيثريوم

يتوقع بنك "ستاندرد تشارترد" أن تُصدر الهيئة قرارها إزاء هذه الطلبات بحلول الموعد النهائي وليس قبل ذلك، مثلما فعلت في 10 يناير الجاري عندما وافقت على إطلاق 10 صناديق متداولة في البورصة لبتكوين. وتحظى إيثريوم بأوجه تشابه أساسية مع الوضع القانوني والمالي في"بتكوين"، مما يشير إلى أنها ستتبع نمط موافقة مشابه، بحسب جيف كندريك، رئيس وحدة بحوث أسواق صرف العملات بالدول الغربية والأصول الرقمية في البنك.

فخلال يونيو الماضي، استبعدت الهيئة بتكوين وإيثريوم من قائمة تضم 67 رمزاً مشفراً تعتبرهم أوراقاً مالية. علاوة على ذلك، تتمتع إيثريوم" -على غرار بتكوين- بعقود مستقبلية متداولة في بورصة شيكاغو التجارية، وهي أداة مراقبة رئيسية للسوق. وتعتبر "إيثريوم" ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية بعد "بتكوين" بقيمة تناهز 285 مليار دولار.

"غراي سكيل" لـ"الشرق": صناديق إيثريوم الخطوة التالية بعد بتكوين

إضافة إلى ذلك، يتوقع "كندريك" أن يبلغ سعر إيثريوم 4 آلاف دولار بحلول تاريخ الموافقة المتوقع في 23 مايو المقبل، على افتراض أنها ستتبع نمط تداول مشابه لبتكوين في الموافقة على صناديقها المتداولة في البورصة. وبلغ سعر إيثريوم 2370 دولاراً تقريباً في تداولات أمس.

رغم ذلك، فإن هذا التنبؤ الخاص بالسعر يعتمد على صحة افتراضات متعددة من بينها بقاء الثقة العامة بالسوق بالموافقة عند مستوى منخفض، وأن يكون التقلب الضمني خاطئاً، مع صدور موافقة الهيئة على طلبات متعددة اليوم ذاته.

إيثريوم في وضع أفضل من بتكوين

توقع "ستاندرد تشارترد" أيضاً تجنب إيثريوم قدراً كبيراً من عمليات الهبوط التي شهدتها بتكوين بعد الموافقة على إطلاق صناديقها المتداولة في البورصة.

وتراجعت "بتكوين" بنسبة بلغت 20% بعد الموافقة على صناديقها المتداولة في البورصة حيث باع المستثمرون، ومن بينهم شركة "إف تي إكس"، حيازات بمليارات الدولارات في صندوق "غراي سكيل بتكوين تراست" (Grayscale Bitcoin Trust) بعد تحويله من صندوق مغلق إلى متداول بالبورصة. ويملك صندوق "غراي سكيل" الخاص بإيثريوم جزءاً أصغر من إجمالي القيمة السوقية للعملة المشفرة مقارنة مع حيازات "بتكوين" الموجودة في "غراي سكيل بتكوين تراست".

اختتم كندريك: "هذه العوامل من المفترض أن تجعل إيثريوم أقل عرضة من بتكوين لحالة الهبوط التي تحدث بعد صدور الموافقة على الصناديق".