"غراي سكيل" لـ"الشرق": صناديق إيثريوم الخطوة التالية بعد بتكوين

"غراي سكيل": حصول الصناديق المتداولة في "بتكوين" على الموافقات التنظيمية محطة هامة في سوق العملات المشفرة

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع زاك باندل، العضو المنتدب ورئيس الأبحاث في "غراي سكيل إنفيستمنت" (Grayscale Investments)، أن تكون "إيثريوم" العملة المشفرة التالية التي ستسعى شركات إدارة الأموال للحصول على موافقة الهيئة التنظيمية الأميركية لتداولها عبر صناديق تستثمر فيها مباشرة، بعد "بتكوين"، كونها ثاني أكبر العملات المشفرة.

باندل أوضح في حديث لـ"الشرق" أن تطبيقات واستخدامات "إيثريوم" تختلف عن بتكوين، وبالتالي أساسياتها والمحركات التي تحركها مختلفة، لكنه توقع أن تكون قريباً ضمن منتجات الصناديق المتداولة في البورصة، غير أن تقييماتها ستكون مختلفة عن "بتكوين".

سعر إيثريوم يقفز رهاناً على إطلاق صناديق متداولة لها مثل بتكوين

اعتبر باندل أن حصول الصناديق المتداولة في "بتكوين" على موافقات الهيئة التنظيمية في الولايات المتحدة تُعد محطة هامة في سوق العملات المشفرة، ما من شأنه أن يفتح نافذة أكبر للمستثمرين إلى هذه السوق.

وافقت الهيئة التنظيمية الأميركية، أمس الخميس، لأول مرة على الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر بشكل مباشر في "بتكوين"، في خطوة تُعتبر حدثاً تاريخياً لقطاع الأصول الرقمية البالغة قيمته 1.7 تريليون دولار تقريباً، وستزيد الوصول إلى أكبر عملة مشفرة في وول ستريت وخارجها.

صرحت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لـ11 صندوقاً ببدء التداول يوم أمس الخميس.

الموافقات تعتبر أيضاً بمثابة استسلام نادر من قبل الهيئة بعد معارضة دامت لأكثر من عقد، منذ أن اقترح تايلر وكاميرون وينكليفوس لأول مرة تدشين صندوق "بتكوين" المتداول في البورصة في 2013.

أميركا تمنح الضوء الأخضر لصناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة

انتصار قضائي

"غراي سكيل إنفيستمنت"، التي تمتلك ما قيمته 29 مليار دولار من العملة المشفرة، كانت أول شركة تحصل على ترخيص لصندوق بتكوين متداول وهو "غراي سكيل بتكوين تراست" (Grayscale Bitcoin Trust)، وكانت قد حصلت في أغسطس الماضي على حكم غير متوقع من محكمة فيدرالية أميركية يقول "إن رفض هيئة الأوراق المالية والبورصة تأسيس شركة "غراي سكيل إنفيستمنت" صندوقاً جديداً لتداول العملات المشفرة كان قراراً تعسفياً"، ما يُعتبر أنها المنتصر الأول في المعركة.

يرى باندل أن نظرة "وول ستريت" لـ"بتكوين" ستتغير بعد حصولها على الموافقات، وستنظر إليها على أنها نظام مالي بديل ومنافس للذهب، وتوقع أن تقوم الشركات المالية التقليدية بتداولها وتشجيع المستثمرين على تخصيص جزء من محافظهم لها.

وبخصوص تأثير هذا القرار على أسعار "بتكوين"، قال باندل إنها أصل مثل الأصول الأخرى تتأثر بنفس العوامل والأساسيات، مثل صحة الاقتصاد وقرارات الفيدرالي بشأن الفائدة وغيرها، لكنه يرى أنها على المدى الطويل قد تمثل "استثماراً رائعاً"، وقد أثبت أداؤها خلال الفترة الماضية تفوقاً على الأصول التقليدية الأخرى، وفق تعبيره.