"تيكوم" تعزز رهانها على مكاتب دبي رغم موجة ركود عالمية

سوق العقارات التجارية تنتعش بالمدينة مع تدفق مزيد من الشركات

مشاة يمرون عبر المارينا، وفي الخلفية ناطحات السحاب السكنية والتجارية في منطقة دبي مارينا، الإمارات العربية المتحدة
مشاة يمرون عبر المارينا، وفي الخلفية ناطحات السحاب السكنية والتجارية في منطقة دبي مارينا، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط أحد أكبر مالكي العقارات المكتبية في دبي لتعزيز محفظته، مع استمرار الإمارة التي تعد مركزاً للأعمال في الشرق الأوسط بالسير عكس تيار الركود العالمي في العقارات التجارية.

تعتزم مجموعة "تيكوم" (Tecom)، التي تضم قائمة مستأجريها شركتي "ميتا بلاتفورمز" و"ألفابت"، دراسة مشروعات تطوير عقاري جديدة، إضافة إلى الاستحواذات، لتعزيز محفظتها، وفقاً لما صرح به الرئيس التنفيذي للشركة عبد الله بالهول للصحافيين من دون الكشف عن تفاصيل حول حجم الاستثمارات التي تسعى الشركة لتقديمها. وأضاف أن الشركة، التي أعلنت عن زيادة في أرباحها السنوية بنسبة 49%، تخطط أيضاً لشراء مزيد من الأراضي.

ساهم تدفق الشركات التي أُسست مكاتب لها في دبي، في تعزيز سوق العقارات التجارية في المدينة، فضلاً عن إنهاء ركود سوق العقارات الذي دام لأعوام عدة. وتشير إحصاءات شركة الاستشارات العقارية "كوشمان آند ويكفيلد كور" (Cushman & Wakefield Core) إلى أن معدلات إشغال المكاتب في المدينة سجلت مستوى قياسياً بلغ 89%، مما أثار مخاوف من نقص المعروض في المستقبل.

اقرأ أيضاً: توقعات بارتفاع أسعار عقارات دبي 12% العام الجاري

وهذا يتناقض بشكل واضح مع حالة المدن الكبرى حول العالم، إذ يتعرض مالكو المكاتب هناك لضغوط نتيجة لارتفاع تكاليف الاقتراض وانخفاض معدلات الإشغال، وسط سماح العديد من الشركات لموظفيها بالعمل من المنزل، على الأقل لبعض الوقت.

ومن الأمثلة على ذلك "برج بروكفيلد" الواقع في قلب الحي المالي في دبي، حيث كان واحداً من أفضل أصولها أداء حول العالم في وقت تضررت فيه عقارات أخرى، بما فيها لوس أنجلوس وكناري وارف في لندن، من انخفاض الإشغال.

مخاوف تدهور القطاع العقاري

تضررت سوق العقارات التجارية في الولايات المتحدة بشكل خاص وسط تأثير ارتفاع تكاليف الاقتراض على التقييمات. وواجهت العقارات المكتبية على وجه التحديد ضغوطاً منذ تفشي الجائحة، عندما تراجع طلب المستأجرين بسبب ارتفاع معدلات العمل عن بُعد. وانخفضت بسبب ذلك أسعار المكاتب في الولايات المتحدة بنسبة 25% في الأشهر الـ12 الماضية حتى ديسمبر، وفقاً لشركة التحليلات العقارية "غرين ستريت" (Green Street).

في يوم الخميس، أصبح "أوزور بنك" الياباني ثاني مقرض يفاجئ المستثمرين بخسائر مرتبطة بالعقارات التجارية الأميركية، مما يزيد من مخاوف تعرض البنوك العالمية للرهانات العقارية المتدهورة. وسبق ذلك قرار شركة "نيويورك كوميونيتي بانكورب" (New York Community Bancorp) بتقليص توزيعات أرباحها واحتياطياتها المكدسة بسبب مخصصاتها في القطاع العقاري.

اقرأ أيضاً: خسائر مفاجئة تهوي بأسهم "نيويورك كوميونيتي بانكورب" 46%

مع ذلك، ارتفع معدل الإشغال في العقارات التجارية والصناعية التابعة لشركة "تيكوم" في دبي إلى 89% في 2023 من 86% في العام السابق، بحسب بيان عن الشركة. وأعلنت الشركة، التي تدير العديد من المباني التجارية بالمدينة، عن ارتفاع عدد المستأجرين الجدد بنسبة 15%، بمن فيهم "أسترازينيكا".

وأفاد بالهول بأن إيرادات "تيكوم" وصافي أرباحها يفوقان ما كان متصوراً في البداية، عندما طُرحت أسهمها للاكتتاب العام في 2022، وذلك خلال "مرحلة تتراوح بين عامين ونصف العام إلى ثلاثة أعوام، مما جعلنا في وضع رائع لاستكشاف كل خيارات التوسع".