قطاع الخدمات في الصين ينمو في يناير دون التوقعات

مسافرون في مطار بكين العاصمة الدولي
مسافرون في مطار بكين العاصمة الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نما مؤشر خاص لنشاط الخدمات في الصين خلال يناير، مدعوماً على الأرجح بزيادة النشاط خلال العطلات الرسمية، لكنه جاء دون توقعات المحللين.

انخفض مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات الصادر عن "كايشين" (Caixin) و"إس أند بي غلوبال" (S&P Global) إلى 52.7 الشهر الماضي من 52.9 في ديسمبر. وهذا أقل من تقديرات الاقتصاديين المتفق عليها البالغة 53. وتشير القراءة التي تزيد عن 50 إلى التوسع عن الشهر السابق.

قال وانغ زهي، كبير الاقتصاديين في مجموعة "كايشين إنسايت غروب" في بيان: "أدى تحسن السوق إلى نمو في إنتاج الأعمال والمبيعات، وإن كان بوتيرة أبطأ مما كانت عليه في الشهر السابق".

أظهرت بيانات رسمية الأسبوع الماضي انكماش نشاط الصناعات التحويلية للشهر الرابع على التوالي بينما توسع نشاط الخدمات للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر. من المحتمل أن تؤدي العطلة العامة للعام الجديد وكذلك اقتراب العام القمري الجديد إلى رفع أنشطة السياحة والبيع بالتجزئة".

كان المستهلكون أكثر استعداداً للإنفاق على الخدمات مثل السفر أكثر من شراء السلع منذ إعادة فتح الصين بعد الإغلاق بسبب كوفيد، وهو اتجاه يرى بعض الاقتصاديين استمراره هذا العام وسط سوق عمل قاتم. وكان انتعاش السفر معتدلاً أيضاً - ففي آخر عطلة عامة كبرى، تعافت السياحة الداخلية إلى مستوى ما قبل الوباء فقط خلال الأسبوع الذهبي في أكتوبر، وهو ما يقل عن التوقعات الرسمية.