فورد موتور تحقق نتائج تفوق التقديرات وتتوقع أرباحاً أعلى في 2024

سيارة "فورد اكسبلورر" الكهربائية
سيارة "فورد اكسبلورر" الكهربائية المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت شركة "فورد موتور"، التي تعاني من خسائر في قطاع السيارات الكهربائية وارتفاع تكاليف العمالة، نتائج فاقت التوقعات في الربع الرابع، وتوقعت أرباحاً أعلى خلال 2024.

أعلنت شركة صناعة السيارات يوم الثلاثاء أرباحاً معدلة قدرها 29 سنتاً للسهم، أي أكثر من ضعف توقعات المحللين البالغة 13 سنتاً في المتوسط. وتجاوزت إيرادات الربع الرابع البالغة 46 مليار دولار توقعات المحللين البالغة 40.3 مليار دولار.

قال الرئيس التنفيذي للشركة جيم فارلي للمحللين في مؤتمر عبر الهاتف: "نحن أبعد ما يكون عن إمكانات أرباحنا".

وفي ظل تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية، يحاول فارلي تحقيق توازن بين تقليص إنفاق الشركة على السيارات الكهربائية بمقدار 12 مليار دولار مع زيادة إنتاج الطرازات التقليدية ذات محركات الاحتراق الداخلي، التي تولد الأرباح اللازمة لتمويل النمو المستقبلي.

تتوقع "فورد" أرباحاً تتراوح بين 10 و12 مليار دولار قبل احتساب الفوائد والضرائب خلال العام الحالي، مقارنة بـ10.4 مليار دولار في 2023. وهذه النتيجة كانت عند الحد الأقصى من التوقعات السابقة للشركة في نوفمبر والتي تتراوح بين 10 و10.5 مليار دولار، عندما خفضت التوقعات بعد إضراب نقابة "عمال السيارات المتحدون" الذي دام لستة أسابيع.

رئيس "فورد": أميركا لم تتفوق بعد على الصين في السيارات الكهربائية

كجزء من هذه المبادرة لتحقيق أرباح أكثر، تخطط الشركة لتقليص التكاليف بقيمة ملياري دولار، مستهدفة مجالات مثل المواد والشحن وعمليات التصنيع.

قال "ويلز فارغو" (Wells Fargo) في مذكرة بحثية كتبها محللون بقيادة كولين لانغان: "نتوقع أن يرتفع سعر السهم" بفضل النتائج الفصلية التي فاقت التوقعات والتوقعات المتفائلة للعام بأكمله.

تبددت مكاسب أسهم "فورد" بنسبة تصل إلى 8.8% في التداول بعد إغلاق السوق، مسجلة ارتفاعاً قدره 6% إلى 12.80 دولار اعتباراً من الساعة 6:53 مساء في نيويورك. وانخفضت الأسهم بنسبة 1% خلال التداول العادي على مدار العام.

تمنح شركة صناعة السيارات المستثمرين أرباحاً إضافية قدرها 18 سنتاً للسهم، إضافة إلى توزيعات أرباح فصلية قدرها 15 سنت، وكلاهما مستحق الدفع في الأول من مارس لحاملي السهم حتى 16 فبراير.

خسائر السيارات الكهربائية

خفضت شركة صناعة السيارات إنتاج شاحنتها الكهربائية "إف 150 لايتنينغ" (F-150 Lightning) إلى النصف، بينما عززت إنتاج سيارتها الرياضية "برونكو" (Bronco) وشاحنتها الصغيرة "رينجر" (Ranger) عالية الربحية.

فورد تخفض خطط إنتاج شاحناتها الكهربائية F-150 مع تباطؤ الطلب

خسرت وحدة السيارات الكهربائية التابعة لـ"فورد" 4.7 مليار دولار في العام الماضي، حتى قبل احتساب الفوائد والضرائب، وهذا أعلى من الخسائر البالغة 4.5 مليار دولار التي توقعها فارلي في يوليو. كما سجلت الوحدة المعروفة باسم "موديل إي" (Model e) خسارة قدرها 1.57 مليار دولار خلال الربع الرابع، وهو ما يزيد عن الخسارة التي يتوقعها المحللون بقيمة 1.34 مليار دولار.

توقعت "فورد" ارتفاع خسائرها في أعمال السيارات الكهربائية إلى 5.5 مليار دولار خلال العام الجاري.

قال المدير المالي للشركة جون لولر للمحللين إن "فورد" لم تعد تتوقع الوصول إلى هدف هامش الربح البالغ 8% الخاص بالسيارات الكهربائية في الأعوام القليلة المقبلة.

وأضاف: "بالنظر إلى ديناميكيات السوق وطريقة انخفاض الإيرادات بشكل كبير منذ إعلاننا ذلك، فإن نسبة 8% لن تكون واردة في الفترة الزمنية حتى 2026".

تُرجم عجز "فورد" في مجال السيارات الكهربائية خلال 2023 إلى خسارة بنحو 28 ألف دولار في كل طراز يعمل بالبطارية باعته، وفقاً لتحليل أجراه المحلل لدى "بلومبرغ إنتليجنس" جويل ليفينغتون، الذي لفت إلى أن هذه الخسائر "غير مستدامة".

تعد السيارات الهجينة العاملة بالغاز والكهرباء نقطة إيجابية ركزت عليها "فورد" استجابة لطلب المستهلكين القوي. ويتوقع فارلي نمو مبيعات الطرازات الهجينة بنسبة 40% هذا العام، مقارنة بارتفاع قدره 25% في مبيعات تلك الطرازات العام الماضي.

عقد "عمال السيارات المتحدون"

تواجه شركة صناعة السيارات، ومقرها في ديربورن بولاية ميشيغان، أيضاً تكاليف عمالة أعلى من منافستها "جنرال موتورز"، وأذهلت وول ستريت الأسبوع الماضي بتوقعاتها بتحقيق أرباح تتراوح بين 12 و14 مليار دولار قبل الفوائد والضرائب خلال 2024. قالت "جنرال موتورز" إن العقد الذي أبرمته مع نقابة "عمال السيارات المتحدون" سيزيد تكاليف السيارة الواحدة بنحو 575 دولاراً، بينما تتوقع "فورد" زيادة تصل إلى 900 دولار لكل سيارة بسبب الصفقة التاريخية التي تزيد أجور العمال بنسبة 33% خلال أربعة أعوام ونصف العام.

"جنرال موتورز" تستثمر 13 مليار دولار في عملياتها الأميركية

قال ديفيد ويستون، المحلل في شركة "مورنينغ ستار" (Morningstar) في شيكاغو، في مقابلة قبل إعلان "فورد" لنتائجها، إن "جنرال موتورز مهيأة بشكل أفضل لاستيعاب تكاليف العمالة هذه نظراً لتمتعها بقاعدة تكاليف أفضل في أميركا الشمالية. كما أن فورد لديها عدد أكبر من الموظفين المدرجين في نقابة عمال السيارات المتحدون في الولايات المتحدة مقارنة بجنرال موتورز".

فيما يتعلق بأعمالها التقليدية الخاصة بمحركات الاحتراق الداخلي، المعروفة باسم "فورد بلو" (Ford Blue)، حققت الشركة 813 مليون دولار قبل الفوائد والضرائب في الربع الرابع، أي أقل من توقعات المحللين البالغة 866.5 مليون دولار. وارتفعت مبيعات "فورد" في الولايات المتحدة بأقل من 1% في الربع الرابع، حيث كلفها إضراب نقابة عمال السيارات المتحدون إنتاج طرازات عالية الربحية، مثل شاحنة البيك أب "إف سيريس سوبر ديوتي" (F-Series Super Duty) وسيارة الدفع الرباعي "إكسبلورر" (Explorer SUV).

"فورد" تواجه غرامة بمليار دولار بسبب قواعد أميركية لتقنين الوقود

وفي أعمالها التجارية، المعروفة باسم "فورد برو" (Ford Pro)، حققت الشركة أرباحاً قدرها 1.81 مليار دولار قبل الفوائد والضرائب، أي أكثر من توقعات المحللين البالغة 1.43 مليار دولار. وتتوقع "بلومبرغ إنتلجينس" ارتفاع هوامش ربح وحدة "فورد برو" هذا العام، بينما ستواجه ضغطاً على هوامش أرباحها وسط انخفاض الأسعار نظراً لتجديد التجار لمخزونهم بعد النقص المرتبط بالجائحة.

كتب محللا "بلومبرغ إنتلجينس"، ستيف مان وبيتر لاو، في مذكرة بتاريخ 2 فبراير، أن "أرباح فورد تواجه وضعاً صعباً خاصة أن التحول إلى السيارات الكهربائية يستغرق وقتاً أطول من المتوقع، مما يتطلب تحديد الحجم المناسب لتقليل خسائر السيارات الكهربائية مع إدارة وحدة فورد بلو للمنافسة المتزايدة في الأسعار. يتوقع السيناريو الخاص بنا ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة بنسبة 9% هذا العام بعد نموها بمعدل سنوي مركب قدره 65% خلال الأعوام الثلاثة الماضية".