نظارة "أبل فيجن برو" يعاد بيعها بـ5000 دولار خارج الولايات المتحدة

الشركة طرحت نظارة الواقع المختلط للبيع في عدد محدود من المتاجر الأميركية بداية فبراير الجاري

نظارة الواقع المختلط "أبل فيجن برو" معروضة للبيع في متجر تابع للشركة في بالو ألتو بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة
نظارة الواقع المختلط "أبل فيجن برو" معروضة للبيع في متجر تابع للشركة في بالو ألتو بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعمل الإصدار المحدود لنظارات الواقع الافتراضي "فيجن برو" (Vision Pro) التابعة لشركة "أبل" على تشجيع أسواق إعادة البيع التي تُسعر الجهاز بمستويات تفوق السعر المبدئي البالغ 3,500 دولار.

جرى بيع الطراز الأساسي بسعة 256 غيغابايت مقابل 800 ألف ين ياباني (5,400 دولار) على منصة التسوق اليابانية "ميركاري" (Mercari)، فيما يعرض البائعون على الموقع الصيني "تاوباو" (Taobao) الجهاز مقابل 36 ألف يوان (5 آلاف دولار). وهناك بائع واحد في منصة "لازادا" (Lazada) في سنغافورة يسعى إلى بيعه مقابل 8,500 دولار سنغافوري (6,300 دولار).

وفي حي مونغ كوك الحيوي في هونغ كونغ، يطلب مستورد أجهزة إلكترونية متخصص في الحصول على الأجهزة مبكراً، مبلغ 35,800 دولار هونغ كونغ (4,580 دولاراً) مقابل الجهاز، مع تغيير السعر على أساس يومي. ونصيحته هي "الانتظار هو الخيار الأفضل".

"أبل" تخفض أهداف إنتاج نظارة "فيجن برو" بسبب مشكلات التصميم

طرحت "أبل"، ومقرها كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، نظارة "فيجن برو" للبيع في عدد محدود من المتاجر في الولايات المتحدة بداية فبراير الجاري، مع عملية إعداد وتخصيص متقنة لكل مشترِ. تريد الشركة ضمان توفير تجربة أولى مثالية لنظارات الواقع الافتراضي الخاصة بها، والتي تصفها باسم "الحاسوب المكاني"، نظراً لإيماءات اليد المستخدمة للتحكم فيها.

ارتفاع الأسعار في القنوات غير الرسمية

لا تزال هناك أسئلة مثارة حول حجم السوق الاستهلاكية لأجهزة الواقع المختلط، خصوصاً التي يتشابه سعرها مع سعر نظارات "فيجن برو". لكن التوافر الحصري المبكر للجهاز أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وقال إيفان لام، المحلل في شركة "كاونتربوينت ريسيرش" (Counterpoint Research)، إن "ملاحظاتنا تشير إلى تضخم الأسعار على القنوات غير الرسمية. فقد وصل سعر جهاز (فيجن برو) إلى 40 ألف يوان. ومع ذلك، ربما تكون هذه المشتريات مجرد إمدادات محدودة، تنشأ من أسواق خارجية وتحيد عن سلوك المستهلك التقليدي".

جيف ويليامز، كبير مسؤولي العمليات لدى شركة "أبل"، يتحدث إلى العملاء في متجر الشركة في بالو ألتو، كاليفورنيا
جيف ويليامز، كبير مسؤولي العمليات لدى شركة "أبل"، يتحدث إلى العملاء في متجر الشركة في بالو ألتو، كاليفورنيا المصدر: بلومبرغ

قال براين ما، المحلل بشركة "آي دي سي" (IDC)، إن الدافع للحصول على وحدة مبكرة من الجهاز الجديد يأتي من مصادر متنوعة. فبالإضافة إلى محبي "أبل" المتفانين، سيكون لدى مطوري البرمجيات خارج الولايات المتحدة، وكذلك اللاعبين والمنافسين في الصناعة، رغبة في الحصول سريعاً على خبرة عملية لتحديد خطواتهم التالية، وفقاً لما ذكره ما.

تيم كوك يستعد للتحرك الأكثر خطورة في "أبل"

تعد شركة "ميتا بلاتفورمز"، الرائدة في مجال الواقع الافتراضي بفضل نظاراتها "كويست" (Quest goggles)، منافساً رئيسياً لشركة "أبل" في هذا المجال. وبينما لا تنتمي "كويست" إلى نفس الفئة السعرية لـ"فيجن برو"، هناك منافس آخر، وهو "فارجو تكنولوجيز أوي" (Varjo Technologies Oy) الفنلندية. تمتلك شركة "فارجو"، التي أسسها مهندسون سابقون في شركة "نوكيا"، قائمة عملاء طويلة من الشركات لنظاراتها للواقع المعزز التي تكلف ما يزيد على 3,990 دولاراً، وتستخدم لمهام مثل تدريب الطيارين وتصور التصميم الصناعي.