سعر "بتكوين" يقترب من 45 ألف دولار

صناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة تلقت تدفقات صافية لـ9 جلسات تداول متتالية

لافتة تشير إلى قبول الدفع باستخدام "بتكوين" داخل مقر مشروع "باراليلني بوليس"، وهي منظمة تجمع بين الفن والعلوم الاجتماعية والتكنولوجيا الحديثة في العاصمة التشيكية براغ (صورة أرشيفية)
لافتة تشير إلى قبول الدفع باستخدام "بتكوين" داخل مقر مشروع "باراليلني بوليس"، وهي منظمة تجمع بين الفن والعلوم الاجتماعية والتكنولوجيا الحديثة في العاصمة التشيكية براغ (صورة أرشيفية) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقترب سعر "بتكوين" من مستوى 45 ألف دولار للمرة الأولى منذ شهر تقريباً، وسط استقرار تدفقات أموال المستثمرين للصناديق المتداولة في البورصة الأميركية التي تحتفظ العملة المشفرة، وارتفاع الشهية للمخاطرة عبر الأسواق المالية.

ارتفعت قيمة أكبر عملة مشفرة بنسبة 1.6% لتصل إلى 44,872 دولار اليوم الخميس. كانت آخر مرة تخطى فيها سعر "بتكوين" مستوى 45 ألف دولار في 12 يناير الماضي، وهو اليوم الذي أعقب بدء نشاط صناديق الاستثمار المتداولة.

بعد أن تأثرت الصناديق في البداية بالتدفقات الخارجة من صندوق "غراي سكيل بتكوين تراست" (Grayscale Bitcoin Trust)، تلقت الصناديق تدفقات صافية داخلة على مدار تسع جلسات تداول متتالية.

قالت كارولين مورون، المؤسسة المشاركة لمزود سيولة مشتقات الأصول المشفرة "أوربت ماركتس" (Orbit Markets): "يبدو أن بتكوين تتأهب لاستئناف مسيرتها الصعودية، بعد أن تضاءلت أخيراً التدفقات الخارجة من صندوق غراي سكيل".

اقرأ أيضاً: سعر بتكوين يتجه لتسجيل أطول سلسلة مكاسب منذ مارس 2021

تنصيف "بتكوين"

تتوقع مورون أن تكتسب التكهنات حول عملية "التنصيف" زخماً خلال الأسابيع القليلة المقبلة، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في دفع الارتفاع إلى المستوى النفسي المهم البالغ 50 ألف دولار، في إشارة إلى الحدث المتوقع في أبريل المقبل حيث سيقلص بروتوكول شبكة سلسلة الكتل مكافآت التحقق من المعاملات بمقدار النصف.

يؤدي التنصيف الذي يحدث كل 4 سنوات إلى تقليص كمية "بتكوين" التي تتلقاها شركات التعدين لتشغيل أجهزة الكمبيوتر التي تستهلك الطاقة بكثافة وتعمل على تأمين الشبكة من خلال فك الرموز المعقدة. ويعد التنصيف أمراً أساسياً للحد من معروض "بتكوين" عند 21 مليون وحدة. تنخفض المكافآت إلى 3.125 عملة لكل كتلة من 6.25 عملة في التنصيف القادم.

قفزت أسعار العملات المشفرة في بداية العام، لتواصل موجة صعودية مكثفة ارتفعت بسعر "بتكوين" بنسبة 160% تقريباً في 2023، متفوقة على أداء الذهب والأسهم. يُعزى جزء كبير من هذا الارتفاع إلى توقع موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات على إطلاق صناديق "بتكوين" المتداولة في الولايات المتحدة. وصدرت الموافقة في 10 يناير الماضي، مما سمح لما يقرب من اثنتي عشرة شركة بطرح صناديق استثمار "بتكوين" متداولة.