بايدن: أداء مؤشر "S&P 500" دلالة على الثقة في قوة الاقتصاد الأميركي

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصف الرئيس جو بايدن الارتفاع القياسي لمؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) بأنه إشارة على قوة الاقتصاد الأميركي، ليدلي بتعليق نادر على سوق الأسهم بعد أسبوع صعب في محاولته لإعادة انتخابه تركز الاهتمام فيه على عمره وقدرته العقلية.

ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" ليغلق تعاملات الجمعة فوق مستوى 5000 نقطة للمرة الأولى على الإطلاق، مدفوعاً بأسهم شركات التكنولوجيا الكبرى وتكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة قريباً. على النقيض، مر بايدن بأسبوع صعب بسبب زلة خلط فيها أسماء زعماء العالم، وقال تقرير للمحقق الخاص إن الرئيس البالغ من العمر 81 عاماً أظهر "قدرات متضائلة وذاكرة معيبة".

هوس أسهم التكنولوجيا الأميركية يحتدم.. ومؤشر "S&P 500" يتجاوز مستوى 5000 نقطة

وعلى عكس سلفه في البيت الأبيض دونالد ترمب، يميل بايدن إلى تجنب تسليط الضوء على أداء السوق، حتى أثناء الترويج لبرامجه الاقتصادية مثل الإنفاق على البنية التحتية، وتمويل صناعة الرقائق المتقدمة وتعزيز التصنيع في الولايات المتحدة.

وقال ترمب، المرشح الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية هذا العام، الشهر الماضي إنه يأمل أنه إذا انهار الاقتصاد الأميركي، أن يحدث ذلك خلال الأشهر الـ12 المقبلة. وندد بايدن بهذا التصريح، قائلاً في إحدى الحملات الانتخابية في لاس فيغاس في 4 فبراير، إن ترمب لم يكن أميركياً حتى "يشجع الانهيار".