3 عوامل تبقي السعودية على رأس قائمة وجهات السياحة بالمنطقة

التوازن بين السياحة الدينية والترفيهية قد يتحقق بحلول 2030

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيستمر تصدّر السعودية لقائمة وجهات السياحة في المنطقة خلال 2024 وكذلك في 2025، لأسباب من بينها "تنوّع عروض السفر، والحملات المكثفة التي تقوم بها المملكة للترويج للسياحة"، بحسب مأمون حميدان، المدير العام لشركة "وي غو" (WeGo) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند.

حميدان أشار في مقابلة مع "الشرق" إلى أن السعودية باتت تشكل محطة لجذب الشركات المشغلة للفنادق تزامناً مع المشاريع الكبيرة على غرار "نيوم" و"ذا لاين".

وحققت السعودية في 2023 مستهدف 100 مليون سائح الذي كان مخططاً له بحلول 2030، إذ استقطبت البلاد 77 مليون سائح من داخل المملكة، إضافة إلى 27 مليوناً من خارجها أنفقوا 100 مليار ريال (27 مليار دولار)، بحسب تصريح سابق لوزير السياحة السعودي أحمد الخطيب.

اقرأ أيضاً: السعودية تتخطى مستهدف 100 مليون سائح سنوياً.. ربعهم من الخارج

كما تطمح السعودية لجذب 70 مليون سائح دولي سنوياً حسب الهدف الذي حددته لنفسها بحلول عام 2030، وذلك لزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10% بحلول عام 2030.

التوازن بين السياحة الدينية والترفيهية

التوازن بين السياحة الدينية والترفيهية قد يحصل في 2030، حسبما رجّح حميدان، الذي كشف أن سياحة الأعمال والسياحة الدينية شكلتا هذا العام نحو 60% من إجمالي السياحة في المملكة.

اقرأ أيضاً: السعودية تستهدف جذب 70 مليون سائح دولي سنوياً بحلول 2030

كذلك، شكلت تأشيرة "عمرة بلاس"، والتي تشمل تأشيرة عمرة كافية للتجول في جميع أنحاء المملكة، المنتج السياحي الأبرز، إذ أحدثت تغييراً ملموساً في الخارطة السياحية في المنطقة.

يُذكر أنه خلال النصف الأول من 2023، بلغ إنفاق السياح في السعودية نحو 150 مليار ريال (نحو 40 مليار دولار) بارتفاع نسبته 132% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب وزارة السياحة السعودية، وتصدرت سياحة الترفيه والعطلات معدلات نمو أعداد السياح، بنسبة بلغت 347% على أساس سنوي.

كانت "وي غو" كشفت في تقرير تناول الوجهات الرائجة للسفر الدولي استمرار السعودية كوجهة أولى للسفر الدولي لدى المسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الربع الرابع من 2023، فيما حلّت مصر ثانياً، والهند ثالثاً.