إغلاق معظم أسواق آسيا بسبب العطلات وانخفاض الأسهم الأسترالية

ترقب لصدور بيانات التضخم الأميركية وتراجع سندات الخزانة لليوم الثالث على التوالي

جسر ميناء سيدني، أعلى اليسار، ودار أوبرا سيدني، أعلى اليمين، في سيدني، أستراليا
جسر ميناء سيدني، أعلى اليسار، ودار أوبرا سيدني، أعلى اليمين، في سيدني، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت السندات والأسهم في أستراليا قبيل صدور بيانات التضخم الأميركية المقرر إعلانها يوم الثلاثاء، بينما أُغلق العديد من الأسواق الآسيوية بسبب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

انخفضت السندات الأسترالية والنيوزيلندية في مستهل تداولات اليوم متتبعة خطى سندات الخزانة الأميركية التي تراجعت لليوم الثالث على التوالي يوم الجمعة الماضي، بعدما تراجع المستثمرون عن رهاناتهم على خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام. كما توقف تداول أدوات الدين الحكومية في آسيا بسبب عطلة في اليابان.

ومن بين الأسواق الآسيوية المغلقة اليوم أسواق كل من الصين وهونغ كونغ وسنغافورة وتايوان وكوريا الجنوبية وماليزيا وفيتنام.

على صعيد العملات، استقر سعر الين قرب أدنى مستوياته في شهرين عقب تصريح مسؤولي بنك اليابان الأسبوع الماضي بأن المركزي سيتمهل في رفع أسعار الفائدة. وضعفت العملة اليابانية مقابل جميع نظرائها في دول مجموعة العشر منذ بداية هذا العام.

ارتفاع "S&P 500" وبتكوين

شهدت العقود المستقبلية للأسهم الأميركية تغيراً طفيفاً بعدما أغلقت الأسهم يوم الجمعة مرتفعة، مع إغلاق مؤشر "إس آند بي 500" فوق مستوى 5000 نقطة للمرة الأولى.

في سوق العملات المشفرة، قفزت بتكوين مقتربة من أعلى مستوى سجلته الشهر الماضي عند ما يزيد قليلاً عن 49 ألف دولار، والذي بلغته حينها بعد بدء التداول في عدد من الصناديق المتداولة بالبورصات الأميركية للعملة المشفرة.

من المتوقع أن تساعد بيانات التضخم الأميركية -المقرر صدورها يوم الثلاثاء- على تحديد المسار المستقبلي الذي سيتخذه بنك الاحتياطي الفيدرالي. ومن المتوقع تباطؤ معدل التضخم السنوي إلى 2.9% لشهر يناير من 3.4% في الشهر السابق، وفقاً لإجماع تقديرات الاقتصاديين. ولو صدقت التوقعات؛ ستكون تلك القراءة الأولى التي تقل عن 3% منذ مارس 2021.

بايدن: أداء مؤشر "S&P 500" دلالة على الثقة في قوة الاقتصاد الأميركي

كتب إد يارديني، رئيس شركة يارديني للأبحاث، في مذكرة بحثية: "نادراً ما يتم ترويض التضخم المرتفع دون حدوث ركود. لقد نجح الفيدرالي في كبح التضخم قرب هدفه البالغ 2%، فيما سمح للاقتصاد الأميركي بالتحليق عالياً، وتجنب الهبوط الحاد".

ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.6% يوم الجمعة مسجلاً مستوىً قياسياً جديداً، فيما صعد مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 1%. وجاءت هذه المكاسب بدعم من انتعاش أسهم التكنولوجيا وأرباح الربع الرابع الإيجابية. وحتى الآن، فاقت 4 من كل 5 شركات أعلنت عن نتائجها التقديرات، مما أدى إلى ظهور توقعات متفائلة نحو أرباح بقية الشركات.

تأجيل خفض الفائدة الأميركية

جاءت مكاسب الأسهم الأميركية رغم تأخير الموعد الذي يتوقع فيه المتداولون خفض أسعار الفائدة بالولايات المتحدة، وذلك بعد صدور تعليقات أكثر ميلاً للتشديد النقدي من قبل مسؤولي الفيدرالي، وظهور بيانات اقتصادية توضح عدم وجود حاجة فورية لخفض أسعار الفائدة.

اقرأ المزيد: مسؤولون في "الفيدرالي": البيانات لا تظهر أن الوقت حان لخفض الفائدة

تُظهر تقديرات سوق المقايضات أن المستثمرين يتوقعون خفض الفيدرالي للفائدة في مارس المقبل بنسبة 15%، مقارنة بـ 65% قبل شهر. كما يتوقع المتعاملون الآن تطبيق أربعة تخفيضات على أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لكل منها في 2024، مقارنة بتوقعاتهم في نهاية 2023 بخفضها 7 مرات خلال العام الحالي.

بالانتقال إلى أسواق السلع الأساسية، انخفضت أسعار النفط للمرة الأولى منذ ستة أيام بعدما قال وزير الخارجية الإيراني إن الحرب في غزة قد تكون أقرب إلى "الحل الدبلوماسي".

وتتضمن البيانات المقرر صدورها اليوم في آسيا تقارير التضخم والناتج الصناعي في الهند.

آسيا والمحيط الهادئ