"سامكريت مصر" توقع عقود مشاريع في السعودية بـ3 مليارات ريال قريباً

العقود تشمل تنفيذ مشاريع معالجة مياه مع شركة "صرح التقنية" السعودية

صورة من الجو لأبنية سكنية وتجارية في العاصمة السعودية، الرياض
صورة من الجو لأبنية سكنية وتجارية في العاصمة السعودية، الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع شركة سامكريت مصر مهندسون ومقاولون (SMCS)، قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، مع شركة "صرح التقنية" السعودية، عقود تنفيذ مشاريع معالجة مياه، في المملكة، بقيمة 3 مليارات ريال، بحسب رفقي كامل، رئيس قطاع تنمية الأعمال بالشركة في مقابلة مع "الشرق".

تجاوزت القيمة الإجمالية لمشاريع العقارات والبنية التحتية منذ إطلاق خطة التحول الوطني في المملكة العربية السعودية المتعلقة برؤية 2030 والتي جرى إطلاقها في 2016 نحو 1.2 تريليون دولار، وفقاً لشركة الاستشارات العقارية العالمية "نايت فرانك".

1.25 تريليون دولار قيمة مشاريع الإنشاءات السعودية منذ إطلاق "رؤية 2030"

باكورة أعمال الشركة في المملكة

كامل أضاف، أن التعاقد مع الشركة السعودية سيكون باكورة أعمال الشركة في المملكة، ويأتي في إطار استراتيجية التوسع خارجياً لتنويع مصادر الدخل خاصة بالعملات الأجنبية.

تعيش مصر أزمة اقتصادية صعبة، تفاقمها التوترات الجيوسياسية في المنطقة، تُضاف إلى شح السيولة الدولارية. وطالت أزمة نقص الخامات الناتجة عن شح الدولار الحاد في مصر، مشروعات البنية التحتية مثل الطرق والكباري، والتي تعمل البلاد على إنجازها حالياً، وذلك بحسب مسؤولين في شركات مقاولات حكومية وخاصة تحدثوا مع "الشرق" في وقت سابق.

أحجمت بعض الشركات عن المنافسة في مشروعات جديدة بمصر، بسبب عدم قدرتها على توقع الزيادات السعرية التي تطرأ أثناء التنفيذ والتي تشهدها مواد الإنشاء إضافة إلى تأخر الحصول على المستحقات المالية، بحسب رفقي كامل في تصريحات سابقة لـ"الشرق".

أزمة شح الدولار في مصر تطال مشاريع البنية التحتية

مشاريع في 3 دول أفريقية

كامل أشار في حديثه مع "الشرق" إلى أن "سامكريت مصر" تستكمل حالياً مشروعات تم التعاقد عليها منذ 2021 في ثلاث دول أفريقية، هي أوغندا، والكونغو الديمقراطية، ومدغشقر بقيمة تبلغ مليار دولار.

"سامكريت مصر"، هي الذراع الهندسية لشركة "سامكريت القابضة" التي تأسست عام 1963.

خُصص نحو 300 مليار دولار من إجمالي الإنفاق في السعودية للبنية التحتية الجديدة، بما في ذلك شبكات سكك حديدية جديدة، ومطار جديد في الرياض بقيمة 147 مليار دولار والذي من المتوقع أن يكون قاعدة رئيسية لشركة طيران وطنية جديدة.