"مصدر" الإماراتية تدرس شراء حصة من أصول "إيبردرولا" بأميركا

المفاوضات ما تزال في مرحلة مبكرة وقد لا تسفر عن صفقة

توربينات برية لتوليد الرياح
توربينات برية لتوليد الرياح المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "مصدر" الإماراتية، الواقع مقرها في أبوظبي، إمكانية الاستحواذ على حصة بأصول الطاقة المتجددة المملوكة لشركة "إيبردرولا" (Iberdrola) الإسبانية في الولايات المتحدة، وفقاً لشخصين مطلعين على الأمر.

قال الشخصان، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما كون المحادثات سرية، إن الشركة الإماراتية مهتمة بشراء حصة من أصول الطاقة النظيفة البرية القائمة التابعة لـ"إيبردرولا". وأضافا أن المفاوضات بين الشركتين لا تزال في مرحلة مبكرة وقد لا تسفر عن صفقة. فيما رفض ممثل عن "مصدر" التعليق.

من جانبها، كتبت "إيبردرولا" في بيان مُرسل عبر البريد الإلكتروني أن "(مصدر) شريك استراتيجي هام بالنسبة لنا، لكننا لم نحصل على عرض رسمي فيما يتعلق بإمكانية الاستحواذ على أي حصة في مشاريع الطاقة المتجددة الخاصة بنا في الولايات المتحدة".

بيع حصص "إيبردرولا" في الطاقة المتجددة

خططت "إيبردرولا" العام الماضي لبيع حصص أقلية في كل مشروعاتها البرية للطاقة المتجددة بالولايات المتحدة، كجزء من سعيها لجمع تمويل بهدف الاستحواذ على شركة المرافق "بي إن أم ريسورسز" (PNM Resources)، لكنها تراجعت الشهر الماضي عن هذه الصفقة.

شركة "إيبردرولا" الإسبانية ترفع سعر غاز التدفئة 140%

وخلال السنوات الأخيرة، أبرمت "إيبردرولا" صفقات في عدة دول بهدف جذب شركاء بحصص أقلية لتمويل مشروعات معينة. كما استحوذت "مصدر" في نوفمبر على 49% من مزرعة رياح "بلطيق إيغل" (Baltic Eagle) التابعة للشركة الإسبانية، والتي تتمتع بسعة توليد كهرباء تعادل 476 ميغاواط. وفي يناير 2023، استحوذ صندوق الثروة النرويجي على 49% من أعمال الطاقة المتجددة التابعة للشركة في إسبانيا مقابل 600 مليون يورو تقريباً (646 مليون دولار).